الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بنك الاستثمار الأوروبي يدعم مشروعات المناخ في مصر بقيمة 2.5 مليار يورو

 بنك الاستثمار الأوروبي - موقع البنك
بنك الاستثمار الأوروبي - موقع البنك

أعلن صندوق الاستثمار الأوروبي، الذي يعد جزء من مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي EIB، عن تمويل جديد للحكومة المصرية يهدف إلى توفير 2.5 مليار يورو من استثمارات العمل المناخي.

وأكد البنك، في بيان، أنه يعمل عن كثب مع الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "COP27" لتقديم دعمه كرئيس للبنوك متعددة الأطراف في العالم والقيام بدوره للتأكد من أن المؤتمر هو مؤتمر لتنفيذ التعهدات.

وأوضح البنك، أن مؤتمر COP27 أتاح له الفرصة لتعزيز التعاون والمشروعات المشتركة، بما في ذلك التعاون المعلن عنه حديثًا مع مصر في تمويل ركائز برنامج "نوفي"، معلنًا عن استثمارات جديدة في عدة قطاعات مختلفة، والتي تتمثل في "الطاقة والنقل والمياه والتكيف الزراعي".

تمويل جديد بقيمة 290 مليون يورو لقطاع النقل

كما أعلن بنك الاستثمار الأوروبي، عن تمويل جديد تصل قيمته إلي 290 مليون يورو لدعم تحديث خط السكة الحديد بين "طنطا – المنصورة- دمياط" الممتد بطول 119 كم، والذي تبلغ مدته 25 عامًا، وذلك بهدف زيادة قدرة الركاب والشحن، وتحسين السرعة وتعزيز السلامة من خلال تركيب أنظمة إشارات حديثة.

ويعمل بنك الاستثمار الأوروبي حاليًا على مشروعات تسهم في التكيف الزراعي والعمل المناخي وأهداف الاستدامة البيئية، لدعم الدولة المصرية في بناء قدرتها على الصمود لمواجهة نقص الغذاء بسبب تغير المناخ أو ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وذلك للمساهمة في تحدي الأمن الغذائي في مصر.

اقرأ أيضا.. عقب موافقة «المركزي».. بنك القاهرة يعتزم إطلاق شركة للصرافة خلال أيام … خاص

وكشف البنك خلال فعاليات مؤتمر قمة المناخ "COP27"، عن اعتزامه تقديم الدعم لتمويل التحول الأخضر والمستدام لمصر، بالتوازي مع دعم قدرة الدولة المصرية على التكيف مع تغير المناخ وذلك خلال الفترة 2022-2030، بما في ذلك مشروعات الطاقة المتجددة والنقل والأمن الغذائي، والمياه.