الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:28 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تطلق أول صندوق للاستثمار في مشروعات الكربون

الدكتورة هالة السعيد - بيان الوزارة
الدكتورة هالة السعيد - بيان الوزارة

شهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إطلاق أول صندوق مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون EgyCOP، في خطوة جادة نحو التعاون لتنفيذ الحلول المبتكرة في مكافحة تغير المناخ.

وجاء الإطلاق خلال فعاليات "يوم الحلول" ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27، والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 وحتى 18 نوفمبر، بمشاركة دولية واسعة.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن الصندوق المصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون "EgyCOP" يصل رأس ماله المرخص إلى مليار جنيه مصري، تمول مشروعات الشركات المصرية التي تحقق خفض للانبعاثات الكربونية وغيرها في مصر، وتصدر لها شهادات معتمدة عالميًا لموازنة الانبعاثات من مؤسسة الجولد ستاندرد السويسرية.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، أن EgyCOP تمثل خطوة ملموسة نحو التعاون في تنفيذ الحلول المبتكرة التي من شأنها أن تساعد العالم في مكافحة تغير المناخ، كما أنها تعد الأولى من نوعها في السوق المصرية، وكذلك مثال حي على رؤية رئاسة COP لهذا العام "معًا من أجل التنفيذ".

اقرأ أيضا.. اقتصادية قناة السويس توقع مذكرات تفاهم لإعادة تدوير مخلفات المصانع

وأوضحت أنه مع هذا الإطلاق، فإنه سيكون هناك دور أكبر لمصر وأفريقيا في الاستثمار بموازنة الانبعاثات، مشيرة إلى امتلاك الدولة المصرية مجموعة متنوعة من المشروعات التي يمكن أن تساعد في الحد من انبعاثات الكربون، في عدة قطاعات منها "الطاقة والنقل والنفايات الصلبة والتنوع البيولوجي".

موضوعات متعلقة