جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 30 يناير 2023 11:45 مـ 9 رجب 1444 هـ

مي عبد الحميد: نستهدف الوصول إلى 25 ألف وحدة بالمرحلة الأولى بالعمارة الخضراء للإسكان الاجتماعي

جانب من الحوار
جانب من الحوار

قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن الصندوق يستهدف الوصول إلى 25 ألف وحدة سكنية بنظام تصنيف الهرم الأخضر بالعمارة الخضراء للإسكان الاجتماعي بالمرحلة الأولى والتي من المتوقع الانتهاء منها عام 2024.

اقرأ أيضا: التطبيق أول ديسمبر.. أسعار تذاكر الصوت والضوء في أهرامات الجيزة بالدولار

وأضافت عبد الحميد، خلال مشاركتها في فاعليات قمة المناخ المنعقدة بشرم الشيخ بجلسة نقاشية تحت عنوان تسريع تمويل المباني الخضراء: أمثلة ناجحة وأفكار جديدة لمشاركة القطاعين العام والخاص، أن مصر في طريقها لصنع تجربتها الخاصة في مجال الإسكان الأخضر، لافتة أن الصندوق قد أطلق بالتعاون مع البنك الدولي ومركز بحوث البناء والإسكان مبادرة "العمارة الخضراء" في عام 2020، لبناء وحدات سكنية خضراء للمواطنين محدودي الدخل.

وأشارت، إلى أن الهدف من البناء الأخضر هو تحويل كافة الوحدات السكنية التي يتم بناءها للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل إلى نماذج سكنية صديقة للبيئة في العمارات الخضراء لافتة أن ذلك الأمر سيؤثر بشكا إيجابي على مستقبل الإسكان في مصر.

وتابعت، أنه سيتم خلق العديد من الفرص أمام القطاع الخاص المصري سواء شركات المقاولات أو شركات مواد البناء أو مؤسسات التمويل التي تتطلع للتوسع في منح التمويل الأخضر خلال الفترة القادمة.

وأكدت عبد الحميد، أن بناء وحدات سكنية خضراء صديقة للبيئة كان حلم كبير المستوى نظرا للفائدة الكبيرة لها في توفير الطاقة وتحسين جودة الحياة للمواطنين، مشيرة إلى أن بناء مثل هذه الوحدات السكنية يرفع من تكلفة البناء بنسبة تتراوح من 10: 15٪، لكن فوائده على المدى المتوسط تفوق تلك التكلفة نظراً للوفرة الكبيرة التي سيشعر بها المواطن في تكاليف استخدام المياه والكهرباء نتيجة للاعتماد على الطاقة الشمسية والمصادر المتجددة، وأن نسبة التوفير قد تتجاوز الـ20٪ في فاتورة استهلاكات المواطن الشهرية.

اقرأ أيضا: 8.1 مليار جنيه مكاسب البورصة بختام آخر جلسات الأسبوع




موضوعات متعلقة