الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:38 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادية قناة السويس توقع مذكرات تفاهم لإعادة تدوير مخلفات المصانع

توقيع مذكرات التفاهم - بيان الهيئة
توقيع مذكرات التفاهم - بيان الهيئة

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مذكرات تفاهم مع شركات متخصصة في مجالات إعادة تدوير مخلفات المصانع وإصدار شهادات الكربون، وذلك في إطار مجهوداتها للتحول للطاقة النظيفة في مشروعاتها.
وجاءت المذكرة الأولي، مع شركة e-tadweer المتخصصة في تدوير المخلفات الإلكترونية، بهدف توفير منصة للتداول لإدارة وتدوير المخلفات الصلبة والإلكترونية بطرق آمنة ومناسبة بما يتوافق مع القواعد والأحكام المعمول بها في هذا الشأن.
وأشار وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلى أنه سيتم إجراء دراسة لمعرفة نوع وكمية المخلفات التي تنتجها المصانع سنوياً، والتي تصلح لإعادة التدوير أو التخلص منها بطريقة آمنة، بالإضافة إلى إنشاء منظومة إلكترونية للمصانع لمعرفة نسبة المخلفات التي تنتجها المصانع ومن ثم إجراء التخلص منها بيئياً بالمعايير المعمول بها محلياً ودولياً.


ووقعت الهيئة، اتفاق إطاري مع شركة "ليبراكربون"، المتخصصة في مجال خدمات المشروعات البيئية، وذلك في إطار التوجه العالمي للحد من الانبعاثات الدفيئة لمواجهة التغيرات المناخية، بالتزامن مع توجه الدولة المصرية لتشجيع الشركات على خفض الانبعاثات.
وقال رئيس المنطقة الاقتصادية، إن الاتفاق من شأنه المساهمة في تنمية وعي الشركات العاملة بنطاق المنطقة الاقتصادية حول ضرورة الحفاظ على البيئة، وذلك من خلال إصدار شهادات أو سندات وأي منتج قابل للبيع والشراء يتم إصداره لصالح أفراد أو شركات، نتيجة لمشروعات أو أنشطة تساهم في تحقيق الاستدامة في المجال البيئي والاجتماعي، وكذلك للمحافظة على البيئة وحمايتها.

اقرأ أيضا.. عقب موافقة «المركزى».. بنك القاهرة يعتزم إطلاق شركة للصرافة خلال أيام … خاص
وتتضمن تلك الشهادات، "الشهادات الخضراء أو شهادات الكربو"ن التي تصدر لمن نجحت مشروعاتهم في خفض الانبعاثات الكربونية والدفيئة طبقاً للقوانين السارية في البلاد، كما يجوز تبادل تلك المنتجات البيئية بين أطراف السوق المعني، من خلال إتمام إجراءات إصدار الشهادات وتسجيلها وتكويدها في مختلف المجالات وتسويقها.

موضوعات متعلقة