الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:52 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البترول توقع 7 مذكرات تفاهم مع شركات عالمية لخفض الانبعاثات الكربونية

وزارة البترول
وزارة البترول

شهد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، توقيع 7 مذكرات تفاهم واتفاقيات بين قطاع البترول والغاز وعدد من الشركات العالمية فى مجال الاستدامة وخفض الانبعاثات، وذلك على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27 المنعقدة فى مدينة شرم الشيخ.

وأكد بيان وزارة البترول المصرية، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" وشركة شل مصر بهدف التعاون فى إنشاء إطار عمل لإدارة انبعاثات غازات الدفيئة، وتقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحرارى من عمليات جميع شركاء شركة "إيجاس".

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لإزالة الكربون الصناعى بمنطقة خليج السويس بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وشركة (سى اسبليت) وشركة (جنرال إلكتريك).

ووقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة "سيسبليت تكنولوجيز" وشركة "جنرال إلكتريك"، مذكرة تفاهم لإزالة الكربون الصناعى من خليج السويس.

ويذكر أنه بموجب مذكرة التفاهم، فأن الشركات الثلاثة تخطط لتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لتطوير 1.5 جيجاوات من طاقة الرياح البحرية فى خليج السويس، كما تعتزم بحث مشاركة شركات قطاع البترول المصرى فى تنفيذ المشروع، وفق نص البيان.

كما وقعت الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال و تحالف شركة بكتل العالمية لإزالة الكربون الذي يضم شركات انبي وبتروجت وبيكرهيوز اتفاق دراسة الجدوي لمشروع استرجاع غازات الشعلة بتسهيلات الشركة المصرية لاسالة الغاز وتصديره .

ووقعت هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس ) وشركة توتال انرجيز الفرنسية للتسويق في مصر مذكرة تفاهم للتعاون فيما بينها في تقييم الجدوي الفنية والاقتصادية لحلول إزالة الكربون بقطاع البترول .

كما وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس ) مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت مصر للتعاون في تطوير خارطة طريق الاستدامة بشركة ايجاس .

وتم توقيع اتفاق مبدئي بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) و الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات و شركة تويوتا تسوشو اليابانية للتعاون في وضع دراسة الجدوى لمشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء كطاقة نظيفة في مصر.

ووقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس ) مع شركة Hiiroc البريطانية ، وتتعلق بالتعاون في الحد من انبعاث غازات الشعلة ، ومشروع الهيدروجين عديم الانبعاثات باستخدام تقنية الشركة البريطانية للتحليل الكهربي للبلازما الحرارية.

اقرأ أيضا.. البنك المركزي: جميع البنوك انتهت من قياس البصمة الكربونية لتنفيذ خطط التنمية المستدامة