الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:05 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المالية: إفريقيا تحصل على أقل من 5.5% من تمويل مكافحة التغير المناخي

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن مختلف الفرص التمويلية المناسبة لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، وجاء ذلك خلال لقائه مع زينب أحمد وزيرة المالية بدولة نيجيريا، على هامش مشاركتهما في قمة المناخ بشرم الشيخ.

وأضاف وزير المالية في بيان له منذ قليل، أن إفريقيا تحصل تقريبًا على أقل من 5.5% من تمويل مكافحة التغير المناخي وتنتج أقل من 3% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مشيرًا إلى أنه حان الوقت للتحول العادل نحو استخدام الطاقة النظيفة وتعظيم المشروعات الخضراء الصديقة للبيئة بإفريقيا بفرص تمويلية مناسبة لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأشار وزير المالية إلى أنه من الضروري استخدام الغاز الطبيعي، وإرفاقه ضمن الأجندة الخضراء في القارة الإفريقية، باعتباره الأول من حيث أكثر الموارد مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي.

اقرأ أيضا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

من جهتها قالت زينب أحمد وزيرة مالية نيجيريا، إنه لابد من وجود ضغط كبير من قبل الدول المتقدمة والمؤسسات الدولية لوقف تمويل الطاقة الناتجة من استخدام الوقود الأحفوري والإسراع في استخدام الطاقة المتجددة، دون الأخذ في الاعتبار صعوبة حصول الدول الأفريقية على تمويل مناسب بشروط ميسرة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية لتحقيق العدالة في التحول إلى اقتصادات خضراء.

موضوعات متعلقة