الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة فوزية العشماوي العضو السابق بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

د. فوزية العشماوي
د. فوزية العشماوي

توفيت قبل قليل، الدكتور فوزية العشماوي، أستاذ الحضارة الإسلامية بجامعة جنيف، العضو السابق بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، التابع لوزارة الأوقاف.

وقال الدكتور أحمد عشماوي، الإمام بوزارة الأوقاف، في منشور له عبر صفحته بـ "فيسبوك"، قبل قليل: "إنا لله وإنا إليه راجعون، أنعى إلى الأمة الإسلامية عمتي الدكتورة فوزية العشماوي أستاذة الحضارة الإسلامية بجامعة جنيف، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والتي وافتها المنية منذ قليل بجنيف في سويسرا، دعواتكم لها بالمغفرة والرحمة".

والدكتورة فوزية العشماوي، من مواليد مدينة الإسكندرية لأب مصري وأم من أصول سورية، تلقّت تعليمي الابتدائي في مدرسة الراهبات الكاثوليك، التي كانت تهتم بالتعليم باللغات الأجنبية.

حصلت على ليسانس في الآداب من جامعة الإسكندرية عام 1965، ودرست في كلية الآداب في جامعة جنيف، في تخصّص العلوم الإنسانية، وحصلت على الماجستير، في رسالة بعنوان "شخصية النبي محمد في الأدب الفرنسي"، ثم الدكتوراه وكانت الأطروحة حول "تطور أوضاع المرأة المصرية من خلال أدب نجيب محفوظ".

وعملت مترجمة في السفارتين السعودية والإماراتية، إلى أن أصبحت رئيسا لقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية الآداب في جامعة جنيف، وخبيرة تربوية في منظّمتَي "اليونسكو" والإيسيسكو"، ولدى اللجنة الأوروبية المشتركة في بروكسل، وتم اختيارها رئيساً للجالية المصرية في سويسرا، ورئيساً للمنتدى الأوروبي للمرأة العربية والمسلمة.

اقرأ ايضا:

المفتي: مصر تمر بمرحلة جهاد لا تقل أهمية عن المواجهات العسكرية

موضوعات متعلقة