الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:40 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كارثة يتناولها المصريون.. البسطرمة فيها سم قاتل

ضبط كميات من البسطرمة الفاسدة - جوجل
ضبط كميات من البسطرمة الفاسدة - جوجل

الآن بالأسواق منتجات بسطرمة مسممة، يتجاوز مُصنعوها عن أهم مراحل تصنيعها لتخليصها من البكتيريا السامة، كي يحتفظوا بوزنها على الميزان، فيُحققون مكاسب مالية كبيرة من وراء ذلك، وقد حذر الدكتور بهي الدين مرسي من تناول البسطرمة لخطورتها على الحياة.

يقول الدكتور بهي الدين مرسي الطبيب البشري لـ"الطريق"، إن الغش في البسطرمة أصبح أمر شائع وأنا مهتم بذلك الموضوع لانتشار استخدامها، عن طريق تخطي مرحلة عصير اللحم بشكل جيد لتصفيتها من المياه، لكي لا تنمو فيها البكتيريا وتكون وسطًا مناسبًا لنمو البكتيريا الضارة بأنواعها.

ويُضيف "مرسي"، أن المرحلة الطبيعية بعد تقطيع جزء اللحم المُخصص لصناعة البسطرمة، هي عصر اللحم بشكل جيد جدا لتخليصها من أكبر نسبة من المياه، ثم عملية التمليح والتي تتم عن طريق تفتيح اللحم من الداخل وحشوه بالملح ومسحوق الحلبة والثوم والبابريكا، ويتم ذلك لسببين.

- تخليص اللحم من أي مياه تكون وسط مناسب لنمو البكتيريا.

- إعطاء اللحم نكهة وطعم جيد، يحبه الكثير من الأشخاص.

وتابع دكتور بهي الدين مرسي، أن المشكلة تكمن في التسمم الغذائي الذي قد يؤدي لوفاة المُصاب به بسبب سُميته العالية.

وأردف الدكتور بهي الدين، أن طهو البسطرمة الفاسدة والمليئة بالبكتيريا السامة، لا يُخلصها من السموم التي تتواجد بداخلها على الإطلاق، بل تظل على حالتها الفاسدة.

في السياق ذاته، نجحت حملة تموينية من ضبط ما يزيد عن 2 طن من لحوم البسطرمة الفاسدة مطلع الشهر الماضي، ووجهت النيابة العامة باحتجاز صاحب المصنع وعرضه على النيابة خلال ساعات، وعلى مدار سنوات السابقة كثفت مباحث التموين حملتها على مصانع اللحوم الفاسدة، وتم ضبط كميات ضخمة منها في العديد من المصانع غير المرخصة.

وتواصلت "الطريق" مع الدكتور أيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك، وقد أكد أن حملات الجهاز مستمرة ومنتشرة على جميع الأصعدة، إلا أنه وحتى الآن لم تصلنا أي بلاغات محددة تخص حالات تسمم بسبب البسطرمة أو تخص مصانع غير مُرخصة أو بها لحوم فاسدة، ولكن الحملات مستمرة في المتابعة والتدقيق في كل البلاغات المقدمة من المواطنين.

اقرأ أيضًا: تفاصيل فرض غرامات مالية على المتغبيين عن المدارس

موضوعات متعلقة