جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 04:51 مـ 17 رجب 1444 هـ

استشاري يكشف أضرار اللحوم المصنعة؟.. فيديو

اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة

قالت الدكتورة ريهام صفوت، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك اعتقاد خاطئ لدى الأمهات وهو أن أبنائهم لا يأكلوا البروتين أو اللحوم الحمراء وبالتالي يحضروا لهم اللنشون أو السجق أو البسطرمة، ظنًا منهم أن ذلك يعوضهم عن كمية البروتينات المفقودة.

اقرأ أيضًا: غرفة الدواجن بالجيزة: الدولة المصرية تنتج حاليًا 1.3 مليار سنويًا.. فيديو

وأضافت استشاري التغذية العلاجية، خلال استضافتها في برنامج «السفيرة عزيزة»، الذي يعرض على قناة «دي إم سي» الفضائية، أن هذا المعتقد خاطئ وليس له أساس من الصحة، فضلًا عن أن قطعة اللحم التي يجرى تبخها في المنزل لها قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلى أنها بها كمية البروتين وجميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة، ومعادن وفيتامينات مهمة جدا.

اقرأ أيضًا: ما هي صفات المنافقين؟.. أشرف الفيل يجيب| فيديو

وعرفت «صفوت»، أن اللحوم المصنعة هي التي يضاف لها مكونات أخرى غير اللحم والتي من الممكن أن تكون دهون أو أحشاء داخلية، بالإضافة إلى أنه يجرى خلطها مع بعض المكونات الحافظة، بجانب أنه يجرى حفظها عن طريق التمليح أو التدخين، أو أضافة مواد كيميائية، إذ إن هناك فرق بين القيمة الغذائية للحوم الحمراء والفراخ والأسماك وبين اللحوم المصنعة والمدخنة.

اقرأ أيضًا: التضامن: الحماية الاجتماعية تستهدف صمود المواطن أمام الأزمات العالمية.. فيديو

وأوضحت الدكتورة ريهام، أن المواد الكيميائية أو الحافظة التي تضاف على اللحوم لتكسبها اللون الأحمر، بجانب أن النيترات الصوديوم هي التي تعطي هذا اللون، بالإضافة إلى مكسبات الطعم، والكثير من الملح، مبينًة أن كل هذه المواد ضارة جدًا، إذ إن هذه المواد تقلل تكاثر البكتريا، وحفظها لمدة طويلة.

وتابعت أن منظمة الصحة العالمية مؤخرًا صنفت اللحوم المصنعة من الفئة الأولى من المواد المسرطنة مثل التدخين بجميع أنواعها، موضحًة أن نترات الصوديوم تتحول في جسم الإنسان مع درجة حرارة عالية إلى إنيتروزوا، مشيرًة إلى أنها مادة مسرطنة للقولون والمستقيم والمعدة.

واستطردت أن مادة النيتريت موجودة في الأسمدة الزراعية، والخضراوات الورقية مثل السبانخ، والبنجر، فضلًا عن أن هذه المادة تعطى للرياضيين لرفع قوة التحمل، إذ إنها ليس ت مادة خطيرة، ولكن كميتها في الخضراوات مناسبة وبالتالي تعمل على تحسين الدورة الدموية والشرايين والدم، بجانب أنها تقاوم السرطان.