الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:55 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علاج جديد يقلب موازين الطب في العالم.. ويقضي على السرطان تمامًا

تعطي نتائج دراسة طبية حديثة، بارقة أمل لمرضى سرطان القولون والمستقيم، حيث تماثل عدد من مرضى سرطان القولون للشفاء دون الحاجة إلى جراحة أو الخضوع لجلسات علاج كيماوي، في سابقة هي الأولى من نوعها، بعد تلقيهم عقار يحمل المادة الدوائية الفعالة دوستارليماب Dostarlimab.

رغم أن الدراسة صغيرة جدًا، بحيث لا يمكن الحديث عن اختراق طبي، ولكن نتائجها ضرورية للغاية، وملفتة للنظر لدرجة تستحق الذكر، باعتبارها تتعلق بواحد من أكثر الأورام فتكًا.

علاج سرطان القولون والمستقيم

وفق الدراسة الأمريكية، تلقى 12 مريضًا مصابون بسرطان المستقيم -الذي لم ينتشر بعد في جسدهم-، عقار دوستارليماب لمدة ستة أشهر، دون الخضوع لعلاج إشعاعي أو كيماوي وإجراء جراحة بحسب التوصيات التي تلقوها، وكانت المفاجئة أن الخلايا السرطانية اختفت تماما لدى جميع المرضى.

ومع ذلك، يعد من السابق لأوانه الحديث عن فاعلية العلاج بعقار دوستارليماب، فالمدة الزمنية قصيرة جدًا.

الدراسة قام بها فريق بقيادة أندريا كريسيك من مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان، في نيويورك، ونشرت النتائج في دورية NEJM.

دوستارليماب يحقق نتائج غير مسبوقة

"كان هناك الكثير من دموع الفرح" بهذه الكلمات، تصف أخصائية الأورام أندريا سيرسيك لصحيفة "نيويورك تايمز" نتائج الدراسة، التي شاركت بها مع علماء أمريكيين آخرين بمركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان.

وفقًا للدكتور لويس أ. دياز ج. من مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في نيويورك، هذه هي "المرة الأولى التي يحدث فيها هذا في تاريخ السرطان".

قال الدكتور آلان ب. فينوك، اختصاصي سرطان القولون والمستقيم بجامعة كاليفورنيا، إن الشفاء التام من المرض "لم يسمع به أحد" حتى الآن، وأشاد بالبحث ووصفه بأنه "الأول من نوعه في العالم".

ووفقا للمتخصصين، يعمل دوستارليماب كبديل للأجسام المضادة في جسم الإنسان.

دوستارليماب علاج بدون آثار جانبية

وأشاد الخبراء بالدراسة لأنه لم يعاني جميع المشاركين فيها من آثار جانبية خطيرة خلال تجربة الدواء.

من المعروف أن العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحة يمكن أن تؤدي إلى خلل في الوظائف المعوية والبولية والجنسية، لكن العلاج بالعقار، الجديد كان كافياً لجعل الخلايا السرطانية في أجسامهم تختفي دون آثار سلبية.

يشار إلى أن عقار دوستارليماب Dostarlimab يباع تحت الاسم التجاري Jemperli، ويستخدم كعلاج لسرطان بطانة الرحم، وتمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في أبريل 2021.

اقرأ المزيد: هيئة الدواء توجه رسالة لمرضى السكر حول العلاج بالأنسولين (تفاصيل)