الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:01 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر توقع تمويلات إنمائية ميسرة ومنح بقيمة 2.7 مليار دولار خلال COP27.. مستند

الدكتورة رانيا المشاط - بيان سابق
الدكتورة رانيا المشاط - بيان سابق

قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن إجمالي التمويلات الإنمائية الميسرة والمنح التي تم التوقيع عليها تزامنًا مع استضافة مصر ورئاستها مؤتمر المناخ COP27، والمخصصة لتمويل مشروعات قومية خضراء لتحفيز القطاع الخاص بلغ نحو 2.721 مليار دولار.

وأضافت المشاط في تصريحات، أن تلك التمويلات تنقسم إلي تمويلات إنمائية ميسرة علي فترات سداد طويلة بقيمة بلغت نحو 2.503 مليار دولار، وكذلك منح بقيمة سجلت 217.3 مليون دولار.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن تلك التمويلات موجهة إلي 5 قطاعات مختلفة تشمل النقل والإسكان والكهرباء والأمن الغذائي والبيئة، موضحا أن ذلك يأتي بخلاف التمويلات التي حشدتها مشروعات برنامج "نوفي" في عدة قطاعات تشمل "المياه والغذاء والطاقة".

وأشارت إلي أن التمويلات الموجهة لقطاع النقل بلغت نحو 1.381 مليار دولار، وقطاع الإسكان 124.8 مليون دولار، وقطاع الكهرباء 92.5 مليون دولار، وقطاع الأمن الغذائي 994.1 مليون دولار، وقطاع البيئة 218.7 مليون دولار.

اقرأ أيضا.. «الطريق» ينشر تفاصيل تمويلات بقيمة 7.3 مليار دولار جذبها برنامج «نوفي» خلال قمة المناخ

وكانت الدكتورة رانيا المشاط، قد كشفت عن نجاح مصر في حشد تمويلات إجمالي بقيمة 7.311 مليار دولار خلال مؤتمر المناخ COP27، لصالح المشروعات الـ9 التي تشملها المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي" في قطاعات المياه والغذاء والطاقة.

يذكر أن أعمال الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "COP27"، انطلقت في 6 نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور عدد من رؤساء دول العالم، ومشاركة علي نطاق واسع من جانب وفود من مختلف دول العالم التي تصل إلي أكثر من 190 دولة وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بشؤون البيئة والمناخ وممثلي وسائل الإعلام المحلية والإقليمية وكذلك الدولية.

موضوعات متعلقة