الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:08 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حرام ولا حلال».. حكم التكهن بنتيجة مباريات كأس العالم

ملاعب كأس العالم 2022- CNN
ملاعب كأس العالم 2022- CNN

مع انطلاق كأس العالم قطر 2022، يتساءل الكثيرون عن الحكم الشرعي حول المشاركة في مسابقات التوقعات عن مباريات كرة القدم، لتوقع الفريق الفائز ونتيجة المباراة مقابل جوائز للفائزين أو أموال وكروت شحن أو هدايا مادية، مع أنّ الاشتراك في المسابقة يكون مجانًا، وبدون أي رسوم؟

ويرصد موقع «الطريق» خلال هذا التقرير الحكم الشرعي للمشاركة في مسابقات توقع مباريات كرة القدم مع انطلاق النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم والتي تستضيفها قطر.

المشاركة في مسابقات التكهنات الرياضية

دار الإفتاء المصرية حسمت الجدل، حول مسابقات التكهنات الرياضية، وأوضحت الفرق بينها وبين القمار والميسر والمراهنة.

وقالت الإفتاء، إنه من المقرر شرعا حرمة القمار والميسر والمراهنة؛ مستشهدة بقول الله عز وجل: ﴿يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون﴾ [المائدة :90].

وأضافت أنّ الله سبحانه وتعالى قال: ﴿ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون﴾ [البقرة: 188]، وقال عز وجل: ﴿يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم﴾ [النساء: 29].

متى تكون مسابقة التوقعات مراهنة ومقامرة؟

وأكدت دار الإفتاء، إن هذه المسابقة إن كانت باشتراك مالي من المتسابقين فلا ريب أنها تكون من المراهنة والمقامرة الممنوعة؛ لأن المتسابقين بذلك يكون كل منهم قد أخرج مالا معينا ثم يأخذ الفائز منهم هذا المال جميعه.

وشارت الإفتاء، إلى أنه إذا لم يكن الاشتراك في هذه المسابقة بمقابل مالي؛ فإن الحكم الشرعي عليها بالجواز.

واختتمت دار الإفتاء، بالإشارة إلى أنّ الاشتراك في مسابقة التكهنات الرياضية التي لا تتطلب دفع مال فيها جائز شرعا إذا كان المتسابق يبني توقعه على دراسات وتحليل منطقي.

مباريات كأس العالم 2022

وحقق حفل افتتاح بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر نجاحًا كبيرًا، لتواصل المنتخبات المشاركة مواجهاتها.

ويترقب عشاق الساحرة المستديرة، اليوم الثلاثاء، مباريات من العيار الثقيل في كأس العالم 2022، يشارك ضمنها النجم ميسي في ظهوره الأول في المونديال أمام منتخب السعودية.

اقرأ أيضًا: الرحلة.. تفاصيل إطلاق خط لإنتاج كرة المونديال في مصر وتصديرها