الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المونديال شاهدًا على انتفاضة إيران

شجاعة رغم الهزيمة.. لاعبو إيران يحرجون رئيسهم أمام العالم

 لاعبو إيران- BBC
لاعبو إيران- BBC

فاز منتخب إيران باحترام ملايين الإيرانيين، رغم الخسارة الثقيلة التي لحقت به أمام إنجلترا في مونديال قطر 2022، وذلك من خلال امتناع لاعبو المنتخب الإيراني عن أداء النشيد الوطني قبل بدء المباراة تضامنًا مع المتظاهرين المناهضين للحكومة.

وخلال تحية العلم، اصطف اللاعبون دون أن يتفوهوا بكلمة وظهروا جادين حين عُزف النشيد الوطني قبل المباراة التي أقيمت على ملعب خليفة الدولي.

 لاعبو إيران

هزيمة من إنجلترا وشجاعة ضد الحكومة

ورغم الخسارة التاريخية التي لحقت بالمنتخب الإيراني أمام إنجلترا التي حسمت اللقاء بتسجيل 6 أهدف مقابل هدفين لأسود فارس، ضمن مباريات الجولة الأولى لدور المجموعات لبطولة كأس العالم، فإن الجماهير الإيرانية ظلت تهتف في المدرجات مع دوي الموسيقى، رافعين لافتات كتب عليها «امرأة.. حياة.. حرية».

أما البرتغالي كارلوس كيروش مدرب المنتخب الإيراني فموقفه تجاه لاعبيه كان مثيرا لإعجاب عشاق الساحرة المستديرة في العالم، فقد صرح بأن «اللاعبين أحرار في الاحتجاج».

 لاعبو إيران

مظاهرات مستمرة

وتشهد إيران مظاهرات مستمرة من نحو شهرين، أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني المعارضة للنظام الإيراني منذ الثورة الإسلامية عام 1979، والتي كانت رهن احتجاز شرطة الأخلاق الإيرانية.

وسادت حالة من الغضب بين الجماهير الإيرانية نتيجة قطع التلفزيون الإيراني الرسمي بثه المباشر للمباراة، لحظة اصطفاف اللاعبون قبل المباراة مع بدء عزف النشيد.

 لاعبو إيران

المنتخب الإيراني فخر الإيرانيين

ويعتبر المنتخب الإيراني مصدرا كبيرا للفخر الوطني بالنسبة للإيرانيين الذين يتوقعوا أن يستخدم منتخبهم بطولة كأس العالم قطر 2022 كمنصة لدعم الاحتجاجات ضد قمع المتظاهرين بمن فيهم النساء والأطفال، الذين يسعون إلى سقوط الجمهورية الإسلامية.

وكسر إحسان حاج صافي جناح منتخب إيران الوطني ونادي سباهان، حاجر الصمت لأول مرة، بحديثه علانية من كأس العالم حول الأوضاع السياسية في بلاده وقمع المتظاهرين، قائلًا بحذر: «نحن معهم. ونحن ندعمهم. ونحن نتعاطف معهم».

 إحسان حاج صافي جناح

الهزيمة لم تُسكت هتافات الجماهير

ولم تكن هزيمة إيران 6-2 أمام إنجلترا كافية لإسكات الجماهير الإيرانية، التي قرعت الطبول طوال المباراة، وهتفت بحماس ونشوة بعد تسجيل هدفين بقدم المهاجم النجم مهدي طارمي.

وضج ملعب المباراة الافتتاحية للمجموعة الثانية بكأس العالم، بالهتافات عندما حل سردار آزمون، كبديل بسبب تنديده بقمع الاحتجاجات في بلاده.

جماهير إيران

الحاضر الغائب

وكان لاعب كرة القدم السابق علي كريمي الذي يعد من أكثر منتقدي الجمهورية الإسلامية صراحة وأحد الوجوه الأكثر شعبية في حركة الاحتجاج، حاضرًا في المدرجات التي شهدت هتافات باسمه في الشوط الأول.

علي كريمي

وفي حين أن قادة إيران يقولون إن الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، «أعمال شغب» مدبرة، إلا أنه قتل أكثر من 400 متظاهر واعتقل 16800 آخرين في حملة شنتها قوات الأمن الإيرانية، بحسب منظمات حقوقية.

اقرأ أيضًا: «ليست أم المؤمنين».. من هي السيدة عائشة المرتبط اسمها بلفظ مسيء على جوجل؟