الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:17 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. إزالة اللفظ المسيء من اسم مسجد السيدة عائشة على خرائط جوجل

 اسم مسجد السيدة عائشة على خرائط جوجل
اسم مسجد السيدة عائشة على خرائط جوجل

نجحت حملة إلكترونية نظمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، في إزالة لفظ مسيء بجوار اسم مسجد السيدة عائشة من على خرائط جوجل، كانت قد وضعته جهة غير معلومة سعت للمرة الثانية لتحريف الاسم لكن مساعيها باءت بالفشل.

وكان مجهولون حرفوا اسم مسجد السيدة عائشة، صباح اليوم، على خرائط جوجل من خلال إلصاق لفظ مسيء به يحمل وصف غير لائق الأمر الذي أثار موجة من الغضب لدى جميع المسلمين المصريين، وتعتبر هذه هي المرة الثانية بعد مرور أقل من شهر على واقعة مماثلة.

مسجد السيدة عائشة

إزالة "لفظا مسيئا" أضيف لاسم مسجد السيدة عائشة

ودشنت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حملة إلكترونية تضمنت فيديوهات تعريفية لطريقة إزالة اللفظ المسيء من اسم مسجد السيدة عائشة على خرائط جوجل، وتفاعل معها الآلاف من المسلمين الذين نفذوا الخطوات، حتى نجحت الحملة في تحقيق هدفها.

 مسجد السيدة عائشة

ويظهر الآن اسم مسجد السيدة عائشة على خرائط جوجل دون أي الفاظ مسيئة لها، مما يعد نجاحا جديدا لرواد مواقع التواصل الاجتماعي.

لماذا سمي مسجد السيدة عائشة بهذا الاسم؟

مسجد السيدة عائشة سُمي بهذا الاسم نسبةً إلى السيدة عائشة بنت جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن علي بن أبي طالب، وهو موجود بشارع السيدة عائشة بالقاهرة.

وعلى عكس ما يعتقد الكثيرين فإن مسجد السيدة عائشة لا ينسب إلى السيدة عائشة أم المؤمنين بنت أبو بكر الصديق، وزوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكنه يعود إلى عائشة ابنة جعفر الصادق.

وحتى القرن السادس الهجري كان قبر السيدة عائشة مزارا للمسلمين الوافدين إلى مصر، ويتكون من حجرة مربعة تعلوها قبه ترتكز على حطتين - صفين- من المقرنصات.

وتم إنشاء مدرسة بجوار القبة في العصر الأيوبي عندما أحاط صلاح الدين الأيوبي عواصم مصر الإسلامية الأربع، الفسطاط والعسكر والقطائع والقاهرة بسور واحد حتى يحصن البلاد من هجمات الصلبيين.

ونتيجة لهذا السور، تعرضت قبة السيدة عائشة للفصل عن باقي القرافة فرأى صلاح الدين، أن يقيم بجانب القبة مدرسة، كما أنه فتح في السور بابا سماه باب السيدة عائشة وهو المعروف بباب القرافة.

اقرأ أيضًا: «ليست أم المؤمنين».. من هي السيدة عائشة المرتبط اسمها بلفظ مسيء على جوجل؟