الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى الأولى لافتتاحه.. سر إحياء الرئيس السيسي لأقدم ممر تاريخي «طريق الكباش»

طريق الكباش- مصدر الصورة: ياندكس
طريق الكباش- مصدر الصورة: ياندكس

في مثل هذا اليوم 25 نوفمبر من العام الماضي، وقف العالم منبهرًا أمام الحضارة العريقة التي صنعتها مصر كعادتها الدائمة، عبر احتفالية مدينة الأقصر بانتهاء مشروع الكشف عن "طريق الكباش".

وتمكنت مصر بالفعل من تحقيق المعادلة الصعبة كما يقال، وجعلت من محافظة الأقصر "متحفًا مفتوحًا" من خلال طريق الكباش، أهم مشروع أثري في القرن الحادي والعشرين.

طريق الكباش

هذا الكباش الأثري الفرعوني عبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيي داخله أعياد مختلفة منها "عيد الأوبت، عيد تتويج الملك، مختلف الأعياد القومية".

ويقع طريق الكباش الرابط بين معبدَي الكرنك والأقصر في أقصى جنوبي البلاد، حيث يبلغ طوله نحو 2700 متر، وقد بُني في عهد الأسرة الثامنة عشرة، أي قبل نحو ثلاثة آلاف عام.

أقدم ممر تاريخي

يطلق عليه اسم "طريق المواكب الملكية"، وهو أقدم طريق احتفالي ديني في التاريخ، ويرمز الكبش في الثقافة المصرية القديمة إلى الخصوبة.

3 أجزاء رئيسية

ينقسم طريق الكباش إلى 3 أجزاء رئيسية، الأول يبدأ من الصرح العاشر لمعبد الكرنك ويتجه جنوبًا لمسافة 300 متر حتى بوابة معبد موت.

أما الطريق الثاني فهو تماثيل الكباش الموجودة أمام معبد خنسو أحد معابد الكرنك أيضًا.

والثالث هو طريق الكباش الممتد من معبد نوت أولًا باتجاه الغرب أو باتجاه النيل لمسافة حوالى 200 متر ثم ينحرف جنوبًا في اتجاه واحد بطول 2000 متر حتى يصل إلى معبد الأقصر.

موضوعات متعلقة