الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:33 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشرف طريق الكباش: «لأول مرة منذ جائحة كورونا تكون الأقصر بهذا الشكل» - فيديو

تعامد الشمس على الكرنك
تعامد الشمس على الكرنك

قال مصطفى الصغير، مدير آثار الكرنك والمشرف على طريق الكباش، إن محافظة الأقصر اليوم شهدت الاحتفال بظاهرة كونية فريدة من نوعها، وهي تعامد آشعة الشمس على معبد الكرنك، مشيرًا إلى أن هذه الاحتفالية تتم في 21 ديسمبر من كل عام، من الساعة الـ 6 وحتى الـ 8 صباحاً.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، أن الكثير من السياح كانوا حريصين على حضور هذه الاحتفالية؛ لرؤية تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك بمحافظة الأقصر، موضحًا أن الأجانب دائما مغرمين بالحضارة المصرية وخاصة معبد الكرنك

اقرأ أيضًا:الصحة تكشف طريقة تعامل مرضى الجيوب الأنفية مع سوء الأحوال الجوية -...

وتابع محمد الصغير، أن محور قدس الأقداس بمعبد الكرنك قام ببناؤه المصرى القديم على مدار 1000 سنة، مؤكدًا أنه لأول مرة منذ جائحة كورونا ترتفع نسبة الإشغال فى فنادق الأقصر بشكل كيبر.

وفي سياق متصل كشف الدكتور أحمد عوض، متخصص في فنون وعمارة مصر القديمة، تفاصيل ظاهرة تعامد الشمس على قصر قارون ومعبد الكرنك ومقصورة أبو سمبل، الثلاثاء 21 ديسمبر 2021.

وأوضح متخصص العمارة، أن تعامد الشمس على معبد الكرنك بالاقصر، يعتبر دليل عند المصريين القدماء على الصلاة في وقت الشروق، وأن قدس الأقداس بمعبد الكرنك هو مكان الذي انطلق منه الكون.