جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 09:48 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

أستاذ هندسة: ارتفاع إنتاج البترول في مصر حقق طفرة غير مسبوقة.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن هناك فترتين عاشتها الدولة المصرية تعكس دور مصر المتميز والرشيد في ملف الطاقة، إلى جانب أن الفترتين ما بين عام 2010 وعام 2021 تمثلاً تحول كبير بين الهبوط والصعود، حيث أن عام 2010 احتياطي مصر من النقد الأجنبي بنحو 36 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: ”التأمينات” تكشف تفاصيل الحصول على ”منحة زواج”.. فيديو

وواصل أستاذ هندسة البترول، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر قناة دي أم سي الفضائية، أن إنتاج مصر أقترب من مليون برميل نفط يوميًا، وبالتالي عام 2013 انخفض احتياطي مصر من النقد الأجنبي من 36 مليار إلى 13.4 مليار دولار، فضًلا عن أن الدولة المصرية وقتها علية حجم مديونيات بقيمة 6 مليار دولار للشركات الأجنبية العاملة في مصر.

اقرأ أيضًا: عضو بـ«الأرصاد»: ارتفاع نسبة الرطوبة مستمرا على هذه المناطق.. فيديو

وأكد "أبو العلا" أن تكلفة احتياجات مصر النفطية وخاصة من الغاز الطبيعي تحتاج أكثر من 20 مليار، حيث أن ما حدث منذ 2014 وحتى الآن يمثل طفرة كبيرة في ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي لـ 40 مليار دولار، لافتًا إلى أن ضعف إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يصل لـ 7.2 مليار قدم مكعب يوميًا.

وأردف "رمضان" أن المديونيات التي كانت تتحملها مصر لشركات البترول العالمية انخفضت إلى أقل من الثلث، بالإضافة إلى كل هذه الأرقام والإحصائيات موثقة من الجهات الرسمية بالدولة، مبينًا أن ارتفاع إنتاج البترول في مصر حقق طفرة غير مسبوقة.