الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إخصائي مناعة يكشف لـ«الطريق» أخطاء يقع فيها أطباء الروماتيزم

الدكتور هاني اسحق شحاته_مصدر الصورة_سوشيال
الدكتور هاني اسحق شحاته_مصدر الصورة_سوشيال

قال الدكتور هاني إسحق شحاتة، إخصائي الروماتيزم، إن الأطباء نشروا مسبقا أخطاء كارثية يقع فيها مريض الروماتيزم في أثناء رحلة علاجه.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن هناك أخطاء طبية يقع فيها طبيب الروماتيزم، من بينها:

- ممنوع تشخيص أو متابعة مريض دون فحص سريري أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالاطلاع على تحاليل أو أشعات أو صور مفاصل أو حتى فيديوهات، مشيرًا إلى أنه ربما اقتضت الضرورة الملحة ذلك وقت حظر كورونا.

- أهمية اتباع قواعد التشخيص التفريقي بين الروماتويد والذئبة الحمراء والخشونة والنقرس من خلال ثلاث مسارات هي: مناقشة وسماع التاريخ المرضي والعائلي، والفحص السريري، الفحوصات المعملية الحديثة مع الاطلاع على الفحوصات والروشتات السابقة.

- يجب على الأطباء عدم الانخداع بمعامل الروماتويد الإيجابي الكاذب والتسرع بوصف علاجات مثبطة للمناعة بطريق الخطأ، حيث إن ألم المفاصل وحده لا يكفي لتشخيص الروماتويد، ألم المفاصل وحده ليس روماتزم ولا روماتويد، فلا بد من توفر عناصر أخرى هي التورم والتيبس ومحدودية حركة وربما احمرار المفاصل، مشيرًا إلى أنه ليس كل ألم مفاصل معناه روماتزم وليس كل روماتزم معناه روماتويد، حيث إن مريض سكر ستجد معامل الروماتويد ايجابي كاذب ط، ومريض فيروسات كبدية ستجد معامل الروماتويد ايجابي كاذب، ومريضة بألم المفاصل تنناول أقراص منع الحمل ستجد معامل الروماتويد إيجابي كاذب.

- يجب أيضا عدم الانخداع بمعامل الروماتويد السلبي الكاذب، رغم توفر عناصر الألم والتيبس الصباحي والتورم والاحمرار ومحدودية الحركة وربما الصدفية الجلدية وتاريخ عائلي بها، ما يؤخر بدء العلاج للروماتويد السلبي أو الصدفي.

- أهمية الاكتراث بتقصي علامات التأخر أو التدهور المفصلي بعمل أشعة سونار لتقييم حالة المفاصل من التهاب بالغشاء السينوفي المبطن للمفاصل والارتشاح وظهور الأوعية الدموية الجديدة المرضية وتآكل المفصل ثم حدوث التشوهات المفصلية ونقص المسافات البينية داخل المفصل بسبب الالتحام.

- أهمية الالتفات إلى الطفح الجلدي الملازم لحالات الذئبة أو التيبس الجلدي العضلي والصدفية، والالتفات إلى قرح الفم والجلد الملازمة لمرض بهجت والتهاب جدار الأوعية الدموية، وعدم الالتفات إلى تقصف وتآكل الأظافر المصاحب للصدفية والتهاب جدار الأوعية الدموية.

- ليس كل ألم مفصلي وإن طالت مدته عن 3 أشهر يشخص على أنه روماتويد، ربما فيبروماليجيا، لكن ليس روماتزم دون كوكتيل ألم وتورم واحمرار وتيبس صباحي أكثر من نصف ساعة وربما أكثر من ساعة أو ساعتين ومحدودية حركة.

- ليس هناك دور للبنسلين طويل المفعول بعد سن 25، مهما ارتفع ASO titre ويعامل وقتها روماتزم المفاصل بذات علاجات الروماتويد DMARDs لإخماد التفاعل المناعي المصاحب.

- ليس شرطا ارتفاع uric acid في مرضى النقرس، حيث إن التفاعل المناعي المصاحب لترسيب يورات الصوديوم في المفاصل والأنسجة كفيل بحدوث الآلام الروماتزمية، ويعامل أيضا بذات علاجات الروماتويد DMARDs لإخماد التفاعل المناعي المصاحب.

- التدرج في العلاج مطلوب وإقناع المريض مهم وأهم، وتهدئة مخاوفه من العلاج الكيماوي والكورتيزون مهم جدا، لافتًا إلى أنه قديما كانت تبدأ الخطة العلاجية للروماتيزم بأقراص الأسبرين فقط ثم لبوس الأندوميثاسين وكان استخدام الكورتيزون قاصرا على مراحل بدء التشوهات المفصلية، أما الآن فالوضع تغير وأعطت الجمعية الأمريكية للروماتزم الضوء الأخضر لطبيب الروماتزم لتقييم حالة المريض وأصبحنا نتدرج من DMARDs بنوع أو 2 أو 3 أو 4.

ميثوتريكسات فقط أو ميثوتريكسات وكولوسلازين أو ميثوتريكسات وكولوسلازين وهيدروكين.

أو ميثوتريكسات وكولوسلازين وهيدروكين وافارا، ثم في الهجمات والالم المستمر نلجأ للكورتيزون ثم العلاج البيولوجي.

- محاذير الميثوتريكسات والأفارا في الحوامل والمرضعات.

- محاذير الحمل لمريضات الذئبة الحمراء غير المستقرة.

- أهمية المتابعة الدورية في أول شهر: كل اسبوعين، ثم كل 3 أشهر مرة يوميا، ثم متابعة كل شهرين.

- تحاليل المتابعة الدورية لمرضى الروماتويد لمتابعة سرعة الترسيب ووظائف كلى وكبد، ولمرضى الذئبة: ANA - Anti ds DNA

سرعة الترسيب ووظائف كلى ومعدل فلترة الكلى، ووظائف كبد وتحليل A/C ratio في بول صباحي، موضحًا أن هناك فحوصات هامة يتناساها الطبيب، من بينها أشعة عادية على المفصل، وذلك في حال لم يكن هناك سونار عالي التردد، وأيضا تحليل السائل المفصلي.

- تثقيف المريض عن المرض وإرشادات العلاج ونمط الحياة الصحية وأهمية الرياضة والغذاء الصحي.

- الانتباه لأهمية العلاج الطبيعي وإن اقتضت الحالة التدخل الجراحي في مراحل التآكل والتشوه المفصلي.

- الانتباه لمتابعة الآثار الجانبية للأدوية خاصة الكورتيزون ومتابعة سكر الدم وهشاشة العظام، ومشكلات المعدة المحتملة من العلاج ومن عدوى الميكروب الحلزوني.

- الانتباه لمضاعفات العلاج البيولوجي خاصة مسألة العدوى الانتهازية المحتملة وضرورة التيقن من خلو الجسم من عدوى الدرن والفيروسات الكبدية قبل بدء العلاج البيولوجي.

- الدعم النفسي خاصة لمريضات الفيبروميالجيا.

- عدم الاستحياء من المشاركة الطبية مع كونسلتو طبي من أجل دقة التشخيص والعلاج سواء مع أطباء الروماتزم أو أطباء تخصصات مكملة للخطة العلاجية في تخصصات الباطنة والكلى والطب النفسي.

-الانتباه إلى ضرورة طلب تحاليل Rheumatism screening في أول زيارة للمريض و تحاليل أخرى مثل:

Rheumatoid factor - ACCP

ANA

ASO titre

ESR - CRP

Uric acid in blood

CBC

SGOT - SGPT

Serum creatinine

Random blood sugar - HA1C

- أسئلة مهمة لا بد أن يسألها الطبيب لمريضه في كل متابعة تتضمن:

التحسن العام من عدمه، النوم الليلي، القيام بالأنشطة الحياتية اليومية من عدمه، شدة الألم، مدة التيبس الصباحي، شدة التورم، عدد المفاصل المتألمة، آلام العضلات - الأوتار - تنميل الاعصاب الطرفية، آلام المعدة المحتملة بسبب العلاج، مدى التزام المريض بالعلاج والنظام الغذائي والرياضي، و ملاحظات المريض.

- من الأخطاء الشائعة للطبيب:

إعطاء الكورتيزون دون داعي.

ووصف نوع غير مناسب من العلاجات البيولوجية، ووصف أكثر من مسكن في ذات الوقت.

التركيز على العلاج دون الالتفات للنظام الغذائي والحياتي الصحي، وفي السابق قمنا بنشر سبق 50 نصيحة لمريض الروماتويد و 20 نصيحة لمريضة الذئبة الحمراء و10 نصائح لمريضة الفيبروميالجيا، وجميعها نصائح حياتية وتأهيلية مهمة.

- عدم الاكتراث بالآثار الجانبية للأدوية و التفاعلات الدوائية.

- لا بد من مراعاة الجانب الاقتصادي للمريض، حيث إن المريض غير المقتدر الذي يصرف علاج على نفقة الدولة لا ترهقه بشراء أدوية غير محورية في العلاج.

- محظور بيع أدوية داخل العيادات بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة، محظور حقن بلازما لم يتم إنتاجها بمعرفة بنوك الدم، محظور عمل اختبارات حساسية للبنسلين طويل المفعول إلا بمستشفيات مجهزة بوحدات عناية مركزة.

اقرأ أيضًا: «حطت الجثة في الثلاجة».. سيدة تقتل زوجها بمعاونة ابنها.. فيديو