الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:29 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها العزلة والتقلبات المزاجية.. «خبيرة نفسية» تكشف العلامات التحذيرية للميول الانتحارية

ميول انتحارية_ المصدر ياندكس
ميول انتحارية_ المصدر ياندكس

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس الأحد، بخبر إعلان انتحار فتاة تدعى علياء عامر، البالغة 24 عاما، بعد تركها رسالة على موقع فيسبوك، تكشف عن معاناتها من تحرش ابن عمها بها وخزلان والدها لها بعدم تصديقها.

ولا تعد عليا الحالة الأول التي تقدم على خطوة الانتحار من الشباب، فقد أقدم على الانتحار، فقد أقدم على الانتحار خلال شهر نوفمبر فقط ثلاث شباب في سن الزهور، وهم مصطفى نور، وأمل فؤاد، وآخرهم علياء عامر.

وعلى اختلاف أسباب التي دفعت هؤلاء الشباب للإقدام على خطوة الانتحار، كيف يمكننا معرفة الأشخاص الذين لديهم ميول انتحارية، حتى يمكن مستعدتهم ومنعهم من إنهاء حياتهم.

وفي هذا الشأن توضح د.نادين عثمان، أخصائي الأمراض النفسية وخبيرة تعديل السلوك، قائلا: "من الصعب جدا اكتشاف أو تحديد متى ينوي الشخص الذي لديه ميول انتحارية الأقدام على هذه الخطوة، فقد لا تظهر عليه أي أعراض واضحة".

علامات تحذيرية للأشخاص الذين لديهم ميول الانتحارية

وتابعت في تصريح خاص للطريق اليوم الاثنين، قائلة يوجد عدة علامات تحذيرية يمكن لمن يخالط ويعيش مع الأشخاص الذين يعانون من ميولهم للانتحار الانتباه لها، ومنها ما يلي:

• حب الشخص للعزلة الاجتماعية والجلوس منفردا « الاكتئاب».

• ‏يعاني من التغيرات الحادة في الشخصية.

• ‏دائما الحديث عن الانتحار والموت.

• ‏نجده يعاني من تقلباته المزاجية.

• ‏ الشعور باليأس والإحباط.

• ‏يعيش حياة متخبطة وليس له روتين اليومي.

• ‏في الحالات المتأخرة يبدأ يودع الآخرين كما لو أنه لن يراهم ثانية.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشخص ذو الميول الانتحارية

وشددت عثمان أن الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا الشخص لمساعدته، هو محاولة التحدث معه عن الانتحار وليس الهروب من هذه الأفكار حتى لا تضخم في عقلة مسببة له الانفجار، فضلا عن تشجيعه على البوح بمشاعره وعدم الشعور بالخجل أو الذنب، والإنصات له جيداً، والتعبير عن آرائك بدون لوم، مؤكدا على ضرورة تقديم الدعم اللازم لمساعدته، لافتة إلى ضرورة تشجيعه على الحصول على العلاج النفسي في أقصر وقت ممكن.

اقرأ أيضا: صندوق علاج الإدمان: المصريون ينفقون نحو 6% من دخلهم على منتجات التبغ