جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 09:41 صـ 10 رجب 1444 هـ

«مطار الملك سلمان الدولي».. ولي العهد يطلق المخطط العام لأهم مشروعات المملكة

محمد بن سلمان-صورة من ياندكس
محمد بن سلمان-صورة من ياندكس

قرر ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إطلاق مخطط مطار "الملك سلمان الدولي" العام"، وذلك بعد استهداف حكومة المملكة أن تكون عاصمتها الرياض مركزا لوجيستيا عالميا، ووجهة للسياحة والنقل والتجارة للدول الأجنبية، والرابط بين الغرب والشرق.

الرياض من أهم 10 اقتصادات حول العالم

ووفقا لما نشرته صحيفة "سبق" السعودية، فإن مطار "الملك سلمان الدولي" العام سيساهم في جعل الرياض من أهم 10 اقتصادات حول العالم، بالتزامن مع زيادة السكان في المدينة التي تستهدف استقبال قرابة الـ15 إلى 20 مليون نسمة، بداية سنة 2030.

خصائص وسمات مطار الملك سلمان الدولي

ويستعرض "الطريق" أهم سمات مطار "الملك سلمان الدولي" العام الجديد في نقاط على النحو التالي:

  • مستهدف أن يكون واحداً من أكبر المطارات حول العالم.
  • يمتد على مساحة قرابة الـ 57 كم².
  • تشمل المساحة الصالات الحالية تحت مسمى صالات الملك خالد.
  • 6 مدارج طيران و12 كم² من المرافق المساندة، والأصول السكنية.
  • المناطق الترفيهية، والحال التجارية، وبعض من المرافق اللوجستية.

مستهدفات السعودية من مطار الملك سلمان الدولي

ومن المقرر أن ترفع سلطات المملكة العربية السعوية، طاقة المطار الاستيعابية لـ 120 مليون مسافر بحلول عام 2030، علاوة على استهدافها وصول عدد المسافرين منها وإليها قرابة 185 مليون مسافر، والتبادل في البضائع ومرورها لنحو 3,5 ملايين طن بحلول عام 2050.

تصميم المرافق السكنية والترفيهية بمطار الملك سلمان الدولي

وتخطط المملكة السعودية، أن يتم التصميم العام والشكل الخاص بمرافق مطار الملك سلمان الدولي، وفق الهوية الثقافية السعودية، بمعايير ابتكارية ذات جودة عالية وفريدة، تناسب كافة المسافرين والزائرين، والتي ستكون في شكل مرافق سكنية وخدمات ترفيه ومحال تسويق تجارية.

استهداف حصول مطار الملك سلمان الدولي على شهادة LEED

ويستهدف مطار الملك سلمان الدولي، حصوله على شهادة LEED البلاتينية، ضمن خطة الاستدامة التي تأتي على رأس أولوياته، وتكون تلك الشهادة مخصصة للمشروعات الخضراء صديقة البيئة، وسيكون مدعوما بموارد الطاقة المتجددة (الشمس، الرياح، الهيدروجين الأخضر).

يشار إلى أن مخطط مطار الملك سلمان الدولي العام، يأتي ضمن استراتيجية "صندوق الاستثمارات العامة"، والذي يتوقع أن يحقق المشروع 27 مليار ريال خلال العام، في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، والذي سيساعد في توفير 103 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

اقرأ أيضا: «دور المرأة في مواجهة تغير المناخ».. القوى العاملة تنظم ندوة بأسوان