الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بأمر ولي العهد.. تفاصيل تطوير «جزيرة دارين وتاروت» للارتقاء بجودة الحياة

الأمير محمد بن سلمان ـ واس
الأمير محمد بن سلمان ـ واس

في إطار حرصه على الارتقاء بجودة حياة الشعب السعودي، وتحقيق أعلى عائد للاقتصاد الوطني، أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، عن خطة لتطوير «جزيرة دارين وتاروت»، بتكلفة بلغت مليارين و644 مليون ريال.

في التفاصيل، ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس" فإن عملة التطوير تأتي لجذب أكبر عدد من الزوار للمملكة، عبر الاستفادة من التراث الموجود بالجزيرة.

وكانت توجيهات ولي العهد بألا يمحو التطوير التراث التاريخي للجزيرة، على أن يتم وضع عناصر جذب للسياحة، والعمل على إحياء المواقع الطبيعية فيها.

ووفق دراسات المشروع، فمن المتوقع أن تدر الجزيرة البالغ مساحاتها 32 كيلومترا مربعا، ويعيش بها 120 ألف شخص ـ 267 مليون ريال في السنة، وسيصل عدد زوارها من الخارج إلى 1.36 ميلون، مع بداية العام 2030.

أيضا المشروع سيوفر آلاف فرص العمل، للقضاء على البطالة، بينما سيتم تخصيص 48% من مساحة الجزيرة للطرق والمرافق، والساحات، والحدائق بحسب المخطط الذي أعلنه الأمير محمد بن سلمان.

يذكر أن "جزيرة دارين وتاروت" يعود تاريخا لـ 5 آلاف عام، وتحظى بـ 11 موقعا تراثيا، ومن أشهر معالمها ميناء دارين، وقديما كانت تعرف بأشهر مخزن للبضائع،ـ بفضل موقعها المميز.

اقرأ أيضا| سعوديون يردون على تصريحات وزير خارجية إيران: «بداية ركوع الفرس»