الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:13 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سعوديون يردون على تصريحات وزير خارجية إيران: «بداية ركوع الفرس»

وزير الخارجية الإيراني ـ سي إن إن
وزير الخارجية الإيراني ـ سي إن إن

قال وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، إن تعاون بلاده والمملكة العربية السعودية، من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مشددا على أن بلاده ترى التفاوض مع الرياض لتحقيق هذا الهدف "مفيد ومؤثر".

وتسبب تصريح وزير الخارجية الإيراني في إثارة حالة من الجدل بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، والذين رأوا أن متحدث طهران يسعى لمغازلة المملكة خصوصا في ظل الأزمات الكارثية التي يعيشها الشارع الإيراني، على خلفية مقتل الشابة مهسا أميني، بينما وصف آخر التصريح "ببداية ركوع الفرس".

وقال عبد اللهيان، إن إيران لا تتدخل في الشؤون الخاصة بالسعودية، ومتلزمة تمامًا بنصوص ما توصل إليه الحوار السعودي الإيراني الذي تم في العاصمة العراقية بغداد.

ولفت إلى أن إيران تحدثت مع عدد من المسؤولين السعوديين، خلال الفترة الماضية، لعتابهم على تحريض قناة محسوبة على السعودية المواطنين الإيرانيين بمزيد من العنف في الشارع والقيام بأعمال إرهابية، وأن هذا التصرف يتعارض تمامًا مع نصوص اتفاق "طهران ـ الرياض".

ويعيش الشارع الإريراني حالة غضب هي الأقوى في تاريخ البلاد، بدأت قبل 3 أشهر وحتى الآن، ووصلت المظاهرات إلى الجامعات، والمؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية، وأسفرت عن مقتل 400 شخص، فيما طالت الاعتقالات 17 ألف شخص على الأقل.

اقرأ أيضا| «خلف كل نجاح قائد ملهم».. السعوديون يشيدون بدعم ولي العهد للأخضر