جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 09:51 صـ 10 رجب 1444 هـ

وزير الخارجية الأسبق لـ«الطريق»: الشرق والغرب أصبحوا يسعون ويتجهون للمنطقة العربية

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

عقب السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، على القمة العربية الصينية الأولى التي يتم عقدها بالعاصمة السعودية الرياض، وبمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن هذه القمة تأتي في إطار مساعي الصين للتقرب من العالم العربي وتحسين العلاقات مع العرب، موضحا أن هذا الأمر يأتي في سياق صراع الصين مع الغرب والأمريكان في إيجاد علاقات استراتيجية في المنطقة العربية.


وأوضح العرابي في تصريحات لـ "الطريق" أن الشرق والغرب أصبحوا يسعون ويتجهون للمنطقة العربية، خاصة في ظل تعاظم أهمية ومكانة المنطقة باعتبار أنها أحد أهم مراكز الطاقة.
وأشاد وزير الخارجية الأسبق بمستوى العلاقات بين بكين والقاهرة، مؤكدا أن العلاقات بين مصر والصين مستقرة وراسخة، لكنه يرى أن هذا الاستقرار في العلاقة بين البلدين لا لا يعني إهمال العلاقات مع الغرب أو روسيا.

اقرأ أيضًا: رسائل من القلب.. «السيسي» يعد بالإنجاز ويحذر من الاستماع لأهل الشر

بدوره، أكد الرئيس الصيني أن بلاده تعتز بشراكتها مع مصر في جميع المجالات، وتتطلع لتوسيع وتنويع أطر التعاون المختلفة، فضلًا عن دعم مصر في مسيرة التنمية الحالية بقيادة الرئيس، مشيرًا إلى أن مصر بها فرص واعدة للاستثمارات والشركات الصينية، ومن ثم هناك آفاق واسعة للارتقاء بالتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين.
والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الرئيس شي جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية، حيث وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة فى القمة العربية الصينية الأولى.
وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن مشاركة الرئيس في القمة العربية الصينية تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول العربية والصين، فضلًا عن المساهمة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل المشترك لتحقيق المصالح المشتركة.
حيث تهدف القمة إلى البناء على الحوار السياسي الممتد بين الجانبين، إلى جانب التشاور والتنسيق بشأن سبل تعظيم آفاق التعاون المتبادل على الصعيدين الاقتصادي والتنموي، إلى جانب بحث مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.
وأضاف المتحدث الرسمي أن برنامج الرئيس سيتضمن أيضًا عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع القادة المشاركين في قمة الرياض من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة أخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.