الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث التعليم يكشف لـ«الطريق» خطوات تجربة اللغة الصينية في المدارس

صورة من ياندكس
صورة من ياندكس

منذ أيام قليلة وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بروتوكول تعاون مع نظريتها الصينية، وذلك من أجل إدراج اللغة الصينية في المراحل التعليمية بـ12 مدرسة في عددا من المحافظات.

وجاء ذلك خلال مراسم افـتتاح الدورة التدريبية الخاصة بمعلمي اللغة الصينية، الذين سيقومون بتدريس اللغة الصينية بدءًا من محافظات "القاهرة والمنوفية والجيزة".

اقرأ أيضًا: تهادي حلوى المولد حلال أم حرام؟ الإفتاء تحسم الجدل

وفي الشأن ذاته تستعرض جريدة "الطريق"، تفاصيل طرق التعلم وهل لها علاقة بتوطين الصناعة، أم لتعزيز العلاقات؟ بوضعها لغة أساسية مثل اللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية.

اقرأ أيضًا: ما هي الدوافع النفسية للمتحولين جنسيًا؟

صورة من ياندكس

تدريس اللغة الصينية

وأكد محمود حسونة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والعليم والتعليم الفني في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الوزارة وقعت فعليًا بروتوكول يوم الأحد الماضي من أجل تأهيل عدد من المعلمين للتدريس اللغة الصينية والثقافة أيضًا، وذلك من خلال الجامعة الصينية ومعهد "كونفوشيوس" وجامعة القاهرة، إلى جانب أن التدريس سيكون من المرحلة الإعدادية بعدد 12 مدرسة في عدة محافظات طبقًا للاتفاقية الموقعة.

اختيار المعلمين

وأضاف متحدث وزارة التعليم في تصريح خاص لـ"الطريق" أن برنامج التدريس سيبدأ خلال العام الدراسي المقبل 2024- 2023، وذلك من خلال اختيار المعلمين المنوط به الدورات التدريبية التي تؤهل المعلم للتعليم بشكل كامل، مضيفًا أن الهدف من اللغة تقريب الفكر والثقافة بين الشعوب في جميع المجالات.

المدارس الخاصة والحكومية

وأردف حسونة أن هناك بعض المدارس تدرس مادة الألماني، وأيضًا هناك البعض الآخر تقوم بتدريس اللغة الفرنسية وهذا الأمر يكون متوفر في المدارس الخاصة، ولكن اللغات في المدارس الحكومية ثابتة ولا تتغير، لافتًا إلى أن اللغات في المدارس الحكومية إنجليزي وفرنساوي وبعض الطلاب يدرسون الألماني أيضًا والتي تعد اللغة الثالثة.

طرق الحديث بالصيني

وأشار حسونة إلى أن المنهج الذي سيتم وضعه يستهدف التعرف بشكل كامل على جميع قواعد اللغة الصينية، والتي تدفع الطلاب إلى ضرورة معرفتها وأيضًا طرق الحديث بها مثل باقي اللغات، موضحًا أن هناك جهودًا مبذولة من قبل الوزارة من أجل إصدار كتاب مدرسي للتعليم، وذلك خلال الأشهر الماضية.

التجربة التعليمية واللغة الصينية

اختتم متحدث التعليم أن الكتاب سيكون من أوائل التجربة التعليمية في مجال إدراج اللغات، بالإضافة إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين مصر والصين، مبينًا أن التجربة سيتم تطبيقها على المدارس الإعدادية مثل باقي اللغات في بداية الأمر.

موضوعات متعلقة