الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:27 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث الصحة: 10 ملايين شخص سيموتون بسبب المضادات الحيوية.. فيديو

حسام عبد الغفار _ تحدث الصحة
حسام عبد الغفار _ تحدث الصحة

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الاستخدام غير الآمن لمضادات الميكروبات.

اقرأ أيضًا: ابتكار «دواء نانوي» أصغر 50 ألف مرة من النملة يستهدف الخلايا السرطانية.. فيديو

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، إن المضادات الحيوية هي مركبات تستخدم عند الإصابة بأنواع متعددة من البكتريا الضارة.

وأضاف «عبد الغفار»، أنها سميت بالمضادات الحيوية لأنه عند بداية اكتشافها عام 1954 كانت تصنع من كائنات حية، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية وغيرها من المؤسسات الصحية، ومن بينهم منظمة الصحة المصرية، رأت بأن هناك استخدام مفرط وغير مبرر من قبل المواطنين للمضادات الحيوية.

وتابع الدكتور حسام، أن هناك استخدام خاطئ لهذه الأدوية دون وصفة طبية، وفي حالة وجود وصفة طبية لا تستخدم هذه الأدوية للفترات المكتوبة في الوصفة، بالإضافة إلى التشارك في أخذها عند مرض أحد أفراد الأسرة.

وأشار إلى أن هذه الممارسات الموجودة ليست في مصر فقط، ولكنها على مستوى العالم، والتي أدت إلى وفاة ما يقرب من مليون و200 ألف شخص للاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية.

وأكمل أن الميكروبات التي صنعت هذه الأدوية خصيصًا للقضاء عليها، بدأت تكون مقاومة لهذه الأدوية وبالتالي أصبحت المضادات الحيوية غير فعالة.

وبين أنه إذا استمر المواطنين على هذا النهج، فتتوقع منظمة الصحة العالمية في عام 2050 فسيكون هناك 10 ملايين متوفى، ولذلك أطلق الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية.