الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:22 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة.. شرب القهوة قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسكر الحملي

تناول القهوة-ياندكس
تناول القهوة-ياندكس

كشفت بحوث علمية حديثة، عن مخاطر سكر الحملي، وهو يعد نوع من أنواع مرض السكر، حيث يشخص للمرة الأولى، خاصة خلال الحمل، وقد يسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤثر على الحمل وصحة الجنين، وغالبًا يختفي سكر الحمل بعد الولادة مباشرة، والأمر لا يدعو للقلق، ويمكن السيطرة عليه عند تناول الأطعمة الصحية مع ممارسة الرياضة وأخذ الأدوية.

ذُكر في مجلة «eat this not that»، عند تناول القهوة بشكل يومي، قد تقلل من خطر الإصابة بالسكر الحملي، حيث أجريت أبحاث جديدة على 4522 مشاركة من السيدات، الذين كانوا يعانوا الإصابة بسكري الحمل، وتابعت المشاركات من 1991الي2017، وكان يتم إجراء الفحوص كل سنتين إلى أربع سنوات لملاحظة العوامل المختلفة مثل عادات نمط الحياة والنظام الغذائي، ولكن بالنسبة للمشاركات الذين لم يكن لديهم المرضي بين 2012 إلى 2014 تم أخذ عينات الدم منهم وتحليلها من أجل المؤشرات الحيوية لاستقبال الجلوكوز.

القهووة

بعد استكمال البحوث العلمية، قد وجد أن 979 من المشاركين أصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني، وجاء في النتائج أن تناول القهوة، التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بانتظام مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وأن القهوة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على حياة النساء.

توصل فريق البحث، إلي تناول القهوة يكون مرتبط بتعزز التمثيل الغذائي، مما يعني أن شرب المزيد من القهوة، قد يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض من النوع الثاني، ويعمل أيضا الحفاظ على وزن صحي ومستويات ضغط الدم، بالإضافة إلى كونها مكمل غذائي لمرض السكري.

يذكر أن للقهوة له العديد من المميزات، تعمل على تقلل التعرض للإصابة بمرض باركنسون بسبب مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها، وتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بسبب وجود الكافيين.

اقرأ أيضا: أبراج تفضل الألوان الداكنة في الملابسا

اقرأ أيضا: «عشان ابنك ميكونش عدواني».. نصائح للأطفال لتجنب المشكلات في المدرسة