الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:14 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

دراسة: النوم اقل من 7 ساعات يومياً قد يسبب الزهايمر

قلة النوم تصيب بمرض ألزهايمر - دويتش فيل
قلة النوم تصيب بمرض ألزهايمر - دويتش فيل

كشفت دراسة أجراها عدد من الباحثين في مركز أبحاث المخ في ألمانيا ومؤسسة باسكال باراغال، بالتعاون مع مجموعة علماء آخرين من جامعة بريستول للرعاية الصحية، عن وجود علاقة بين النوم وفرص الإصابة بمرض ألزهايمر.

ذكرت الدراسة أن قلة ساعات النوم يزيد معها فرص الإصابة بمرض ألزهايمر، حيث تتأثر الذاكرة بقلة الراحة الليلية، وتهدف الدراسة إلى التوصل بعد البحث لعلاج يمكنه وقف ضعف الذاكرة المصاحب لقلة النوم، خاصة في بداياته بمجرد ظهور الأعراض.


بحسب موقع مديكال إكسبريس، فإن الباحثة والمشاركة في الدراسة لورا استانكيفيوت قالت، إن نتائج الدراسة حتى الآن تثبت وجود علاقة بين قلة عدد ساعات النوم والإصابة بمرض ألزهايمر، مضيفة أن هناك محاولات سابقة للتعرف على أسباب المرض لكنها لو تصلنا إلى الأسباب المؤكدة.


اعتمدت الدراسة على 1168 شخص تجاوزوا عمر الخمسين عام، تم بحث عدد ساعات نومهم مع مراقبة قدراتهم على التذكر، وتبين بعد البحث أن قلة ساعات النوم يؤثر بشكل مباشر على مستوى التذكر والتركيز، حيث أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات يومياً، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر.

اقرأ أيضاً: بعد فوز المغرب على بلجيكا.. فيفي عبده: مبروك للسعودية.. والنشطاء: «مش ده مش ده»