جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 01:30 مـ 6 رجب 1444 هـ

قانوني يكشف لـ«الطريق» عقوبة الإقدام على الانتحار

شاب يحاول الانتحار
شاب يحاول الانتحار

يتسائل العديد من المواطنين عن القوانين التى تجرم الانتحار فى حالة إنقاذ محاول الانتحار، وذلك بعد انتشار فيديو لشاب يحاول الانتحار من أعلى أبراج الضغط العالي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن استطاع كل من القوة الأمنية من المباحث الجنائية، وقوات الشرطة السرية والنظامية وقوات من الحماية المدنية، إنزاله ونجحوا في إنقاذه.

ومن خلال هذا التقرير تستعرض لكم "الطريق"، العقوبة القانونية التي تطبق على محاول الانتحار في حالة إنقاذه.

شاب يحاول الانتحار

عاش أهالي قرية كفر حجازي بدائرة مركز المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، يوم صعب لمحاولة إنقاذ شاب من الانتحار من أعلى برج الضغط العالى، حيث تجمع الأهالى لإنقاذ الشاب صاحب الـ45 عامًا، لحل المشكلة التي يعاني منها الشاب بالهتافات والأصوات العالية، وتلقت الجهات الأمنية بلاغ من قبل الأهالي وانتقلت قوة أمنية من المباحث الجنائية بدائرة مركز المحلة وقوات الشرطة السرية والنظامية وقوات من الحماية المدنية وتم الدفع بأوناش الحماية المدنية لإنزال الشاب من أعلى برج الضغط العالي، ونجحوا في إنقاذ الشاب وإنزاله.

العلاج النفسى الحل

قال شادي طلعت محامي بالنقض، إن الانتحار يُعد جريمة في بعض التشريعات يعاقب عليها، والبعض الآخر لا يعاقب عليه، لافتا إلى أن الانتحار من الجرائم ذات الظروف والملابسات الخاصة، فلابد من علاج الشخص الذي يحاول الانتحار نفسيا.

القانون لا يجرم الانتحار

وأضاف شادي طلعت محامي بالنقض، في حديثه لـ"الطريق"، أن لابد من إيجاد العقوبة الرادعة لمن يحرض على الانتحار وإزهاق النفس، متابعا أن القانون المصري لا يجرم الانتحار أو الشروع فيه، وهو يحتاج إلى تعديل تشريعي لوضع من يحاول الانتحار تحت المراقبة والعلاج النفسي.

القانون يجرم التحريض على الانتحار

وتابع المحامي بالنقض، أن لابد من معاقبة من يرفض العلاج بعقوبات بسيطة لمجرد الردع عن تكرار هذه الظاهرة، مشيرا إلى أن القانون يجرم التحريض على الانتحار باعتبارها أفعال تبث روح التشاؤم والانهزام في نفوس المصريين.

عقوبة التحريض للانتحار

واختتم المحامي بالنقض، أن القانون يعاقب من يحرض على الانتحار وفقا للمادة 177 من قانون العقوبات، لقيام المحرض بفعل أمر يعد جناية في القانون، وهو التحريض على الانتحار، كما يجب محاسبة كل من يبث أخبارًا أو شائعات من شأنها بث روح الإحباط والتشاؤم لدى المصريين، حتى نحد بقدر الإمكان من هذه الظاهرة الغريبة.

اقرأ أيضًا: على طريقة «أبو العربي».. شاب يحاول الانتحار من أعلى برج كهرباء