الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:10 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يعكس دراما الاحتلال الإسرائيلي.. صناع «علم» يتحدثون لـ«الطريق» عن تفاصيل الفيلم

فيلم علم
فيلم علم

داخل مدرسة ثانوية في فلسطين، نقل المخرج فراس خوري دراما الاحتلال الإسرائيلي في فيلم "علم"، وهو الواقع الذي يعيشه مجموعة من المراهقين في فلسطين، واستطاع فراس أن يُجذب المشاهدين بالكثير من اللقطات المؤثرة، التي بسببها حصدت ثلاث جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 44.

وحاروت "الطريق" المخرج فراس خوري وبطل فيلم "علم" محمود بكري.

المخرج فراس خوري: الأعمال الفلسطينية تجذب الجمهور

قال المخرج فراس خوري لـ "الطريق"، حول توقعه لحصول الفيلم على ثلاث جوائز: "أحاول دائمًا خفض توقعاتي في هذا الأمر لصعوبة التنبؤ بالمهرجانات وما يحدث بها، لكن إيماني بفيلمي كبير ولم أتفاجأ كثيرًا لحصوله على كل تلك الجوائز".

وعن إذا كان اختيار موضوع القضية الفلسطينية هو سببًا في جذب الانتباه لفيلم علم، قال خوري: "نعم أظن ذلك بالتأكيد، كون إسرائيل عدوًا للعالم العربي هذا يجذب الانتباه أكثر للأعمال السينمائية عن القضية الفلسطينية"، مشيرًا إلى أن ردود الأفعال على الفيلم كانت تدعو للفخر والاعتزاز والامتنان لكل من شارك في الفيلم.

وتابع فراس خوري حديثه، قائلا: "من الصعوبات الأساسية التي واجهتنا كانت جائحة كورونا وتوقف التصوير لمدة عشرة أيام وتقيد حريتنا بسبب الإجراءات الاحترازية"، وقال إن الفيلم استغرق فترة للخروج للنور ١٠ سنوات من البحث عن التمويل بسبب طرحه للقضية الفلسطينية.

اقرأ أيضًا..

«توثيق الهجرة الغير شرعية ورفع اسم سوريا».. مشاهد جريئة قدمهم فيلم The Swimmers

الفنان محمود بكري: فسطينية العمل ليس بالضرورة أن تجذب الجمهور

أما عن توقعات الفنان محمود بكري عن الفيلم، قال: "توقعت أن يحظى الفيلم بهذا الاهتمام وخاصة في مهرجان عربي مثل مهرجان القاهرة، لكنها بالرغم من ذلك كانت مفاجئة جميلة الحصول على كل هذه الجوائز".

وكان رأي محمود بكري عن أن القضية الفلسطينية هي التي تجذب المشاهدين: "لا أعتقد أن هذا العنصر فلسطينية العمل، قد يكون بالضرورة محل اهتمام وجذب انتباه للفيلم بهذا القدر بل أؤمن بحقيقة وشفافية القصة مهما كانت جنسيتها".

أقرأ أيضا: مفاجأة بشأن ميادة الحناوي.. هل خضعت لعملية تجميل غيرت شكلها؟