الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:01 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«KNIN 95».. رسائل سياسية داخل مدرجات المنتخب الكرواتي بكأس العالم قطر 2022

الجمهور الكرواتي بكأس العالم قطر 2022
الجمهور الكرواتي بكأس العالم قطر 2022

نجح منتخب كرواتيا في الانتصار على نظيره الكندي بـ 4أهداف مقابل هدف وحيد أحرزه ألفونسو ديفيذ نجم فريق بايرن ميونخ الألماني والمنتخب الكندي, في المباراة التي أقيمت في الجولة الثانية ضمن منافسات المجموعة السادسة بمونديال قطر 2022.

وتصدر المنتخب المغربي المجموعة السادسة بـ7 نقاط، بعد الفوز التاريخي على المنتخب البلجيكي ونظيره الكندي، والتعادل ضد المنتخب الدنماكي بدون أهداف.

شهدت تلك المباراة رسائل سياسية، عِرقية تجاه ميلان بورجان حارس المنتخب الكندي، حيث ظهرت لافتة من داخل مدرجات الناريون خلف الحارس تقول "KNIN 95".

فماذا تعني كلمة KNIN 95، وعلاقتها بالرسائل السياسية العرقية؟

تعود أصول ميلان بورجان الحارس الكندي إلى مدينة تدعى "كنين" وهى عاصمة جمهورية كرايينا الصربية مع بداية حروب البلقان للاستقلال وتفكك الجمهورية اليوغوسلافية.

فر الحارس الكندي مع عائلته بعد بدء الحرب بين جيش كرواتيا والقوات الصربية في عملية العاصفة "أولاجا"، يوم 4 أغسطس 1995 والتي كان لها تأثير كبير في حسم النصر للجيش الكرواتي خلال حرب الاستقلال وحظيت بدعم حلف شمال الأطلسي.

أدت تلك الحرب إلى تهجير الآلاف من صرب كرواتيا بما يقارب 200 ألف لاجيء من ضمنهم عائلة بورجان الحارس الكندي.

آوت كندا عديد من اللاجئين من صرب كرواتيا، نتيجة الحرب، وحصل بورجان على الجنسية الكندية، ومثل منتخب الُحمر في مونديال قطر.

ليتفاجئ بعدد من الجمهور الكرواتي يرفعون لافتة خلف مرماه لتذكيره بما حدث في كينين.

ميلان بورجان يُعلق على الجمهور الكرواتي

ذكر الحارس الكندي أن هذا ينم عن أناس بدائيين وأن عليهم الاهتمام بأنفسهم وعائلاتهم، ولم يعلق على الحادثة بل قال إنه يشعر بأن بعض الإحباط أصابهم فجاءوا للتنفيس عنه أمامه.

اقرأ أيضًا:بالأعلام المغربية.. أمير قطر يحتفل بتأهل أسود أطلس لثمن نهائي كأس العالم...

موضوعات متعلقة