الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 12:07 مـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملياردير داخل محراب العلم.. أسرار ثروة مشبوهة لرئيس مجلس أمناء إحدى الجامعات

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

عيون ساهرة لا تخشى في الحق لومة لائم، تضع تطبيق القانون نصب أعينها بغض الطرف عن المناصب الأمر الذي ترجمته الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بضبط رئيس مجلس أمناء إحدى الجامعات لاستغلاله طبيعة عمله واختصاصه الوظيفى والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بقيمة مالية بلغت 4 مليارات جنيه.

وردت معلومات للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بممارسة رئيس مجلس أمناء إحدى الجامعات نشاطاً إجرامياً فى مجال الاستيلاء على المال العام وغسل الأموال حصيلة نشاطه الإجرامى؛ بهدف إخفاء وتمويه طبيعة تلك الأموال وقطع الصلة بينها وبين مصدرها غير المشروع.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين صحة تلك المعلومات، وأن المشكو في حقه رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة مقيم بمحافظة القاهرة، استغل طبيعة عمله واختصاصه الوظيفى المُشار إليه والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بقيمة مالية بلغت 4 مليارات جنيه - دون وجه حق- وذلك باختلاس المستندات والملفات المملوكة لجهتى عمله وادعائه ملكيته الخاصة للجامعة "على خلاف الحقيقة".

المتهم تلاعب فى ميزانية الجامعة لعامى (2015- 2016) وإثبات بيانات بها على خلاف الحقيقة بخفض رأس مال الجامعة من 955 مليون جنيه إلى 20 مليون جنيه فقط – بصرف 65 مليون جنيه مكافأة نهاية الخدمة لنفسه عقب إحالته للمعاش بالرغم من كونه "رئيس مجلس أمناء" ولا يُعد من العاملين المستحق لهم صرف مكافأة نهاية الخدمة، والاستيلاء على فائض الميزانية للجامعة لعامى "2015 – 2016"، ومحاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامى عن طريق (شراء الوحدات السكنية بإسم نجله بإحدى الدول - تأسيس الشركات - شراء السيارات) وإيداع بعض من تلك الأموال بمختلف البنوك بحسابات خاصة به وبأفراد أسرته بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.

اقرأ أيضًا: هدى لـ «محكمة الأسرة»: جوزي بيحب الأرامل وعايزني أدفع عشان أطلق

قدرت أفعال غسل الأموال من متحصلات نشاطه الإجرامى بــ100 مليون جنيه. عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، واعترف بممارسته ذلك النشاط الإجرامى على النحو المُشار إليه.