الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:46 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إعلان إيلون ماسك تجربتها.. ماذا قال خالد الجندي عن تركيب شريحة في مخ البشر؟

شريحة دماغ
شريحة دماغ

قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن إيلون مسك أعلن اختراع جديد خطير للغاية، وهو شريحة يتم زرعها داخل دماغ الإنسان، والهدف منها هو حل جزء من المشكلات العصبية في جسم الإنسان، وهي شريحة النيورالينك.

وأضاف الجندي، خلال حلقة من برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على قناة "دي إم سي" الفضائية، اليوم السبت، أن الشريحة رفيعة ولكن تحتوي على كل الأخبار والمعلومات الخاصة بك، ويتم إدخالها في الدماغ البشري، وبدأ تطبيقه في حيوانات مثل القرد الذي يستخدم الآن التكنولوجيا الحديثة مثل الكمبيوتر، وعليه فإن هذه الشريحة ستجعلك تتحدث لغات متعددة وذاكرة لملايين الكتب، ويمكنك أيضًا الرجوع إلى المكفوفين وسيتحرك المشلول، ولكن هل هذا الحديث يصنف على أنه معجزة أم ماذا؟ لا، ولا إيه لا ده طفرة علمية ستقلب الفقه الديني رأسا على عقب، وعلينا أن نحترم العلم والعلم، وإلا سيتجاوزنا الزمان ونندثر مثل الحفريات".

قال إيلون ماسك في نهاية الأسبوع الماضي إن التجارِب البشرية باستخدام أداة لاسلكية طورتها شركته Neuralink المتخصصة في صنع شرائح الدماغ من المتوقع أن تبدأ في غضون 6 أشهر، مضيفًا أن من أولى التطبيقات المستهدفة استعادة البصر.

تعمل الشركة على تطوير واجهات شرائح الدماغ التي تقول إنها يمكن أن تمنح المرضى المعاقين القدرة على الحركة والتواصل مرة أخرى.

أجرت Neuralink تجاربها على الحيوانات في السنوات القليلة الماضية وتسعى للحصول على موافقة من المنظمين الأمريكيين لبدء التجارب على البشر.

قال ماسك إن أول تطبيقين مستهدفين في التجارب البشرية باستخدام أداة Neuralink سيكونان استعادة الرؤية والسماح بحركة العضلات لدى الأشخاص ذوي الإعاقة. "حتى لو لم يرَ شخص ما، مثل أن يولد أعمى، نعتقد أنه لا يزال بإمكاننا استعادة البصر له".

في العرض التقديمي العام الأخير لشركة Neuralink منذ أكثر من عام، أظهرت الشركة تجربة على قرد نجح في لعب إحدى ألعاب الكمبيوتر بواسطة التفكير بمفرده بمساعدة شريحة دماغية.

«كل شيء مباح إلا الخلوة».. أمور يجب مراعاتها بين الزوجين قبل الزفاف