الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:07 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدء فعاليات حملة ”امسكوا أطراف الخيط” بالغربية

بدأت منذ قليل فاعليات حملة "امسكوا أطراف الخيط.. وشاركوا في القرار " تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي التي تطلقها الوزارة اليوم من محافظة الغربية وذلك على مدار 16 يوماً تزامناً مع اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، وتنتهي مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان الموافق 10 ديسمبر.

بحضور كل من أحمدعبد المتجلي وكيل وزارة التضامن بالغربية ورابعة عبد الجواد مدير إدارة بسيون والشيخ جمال الدين بمديرية أوقاف بسيون والقمص مينا عبدو بكنيسة ماري مينا بمدينة بسيون.

وقال أحمد عبد المتجلي وكيل وزارة مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية، إن الحملة تأتي في إطار أنشطة برنامج "وعي للتنمية المجتمعية" لتعريف المواطنين بمنظومة الخدمات التى تقدمها وزارة التضامن من خلال الحملة التى تتضمن عرض مجموعة من الرسائل والمعلومات الموثقة حول اتجاهات وممارسات العنف لتؤكد على أنه بمقدور أى فتاة أو سيدة تواجه العنف بكافة أشكاله النوعية والاقتصادية.

وأشار إلى أن هناك تعاونا مشتركا بين الرائدات الجدد تطرق الأبواب من خلال عقد ندوات تركز على قضايا السيدات الأولى بالرعاية مثل العنف ضد الفتيات والسيدات المطلقات والمرأة ذات الإعاقة وكبار السن، خاصة أن الوزارة تقدم خدماتها لأكثر من 60% من تلك الفئات تحت مظلة برامج الرعاية والحماية الاجتماعية

وتابع: أن الرائدات الاجتماعيات يقمن بعقد ندوات لدعم مناهضة قضايا العنف والشارع والأماكن العامة والجمعيات وذلك للتعريف بحقوق المرأة ودعم لقضايا مناهضة العنف ضد المرأة والفتيات فضلاً عن المشاركة فى اتخاذ القرارات التى تخصها فى كافة مناحى الحياة.

كان للرائدات الاجتماعيات من خلال مديرية التضامن الاجتماعى دور هام فى انطلاق فعاليات الحملة، حيث تم إطلاق عدد من حملات التوعية في القري التابعة بتنفيذ ندوات ومقابلات للمستفيدين.

وبالتوازي، تتم فعاليات وأنشطة الحملة في المحافظات الأخرى من خلال أنشطة وميدانية متعددة تشمل:

- ندوات توعية وحوارات مجتمعية.

- لقاءات جماهيرية.

- زيارات منزلية للأسر بالرعاية.

- مسرح شارع.

- ورش رسم وأشغال يدوية.

- مسيرات لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات في الشوارع.

- مسابقات رياضية وثقافية.

- التوعية في أماكن التجمعات العامة ومؤسسات تقديم الخدمات الحكومية والمدارس والأسواق.

وتشمل القضايا المطروحة للتوعية القضايا التالية:

- العنف ضد الزوجات والفتيات.

- حرمان الفتيات من التعليم.

- ختان الإناث وزواج الأطفال.

- العنف ضد المسنين.

- العنف ضد ذوات الإعاقة.

- الاستغلال الاقتصادي.

- التنمر ضد المطلقات والفتيات اليتيمات بمؤسسات الرعاية.

وتشمل الحملة قيام الرائدات بتعريف الأسر المستهدفة من برامج الوزارة بجميع الخدمات والبرامج التي تنفذها الوزارة لحماية الفتيات والنساء من جميع أشكال العنف والتمييز، تضم خدمات وقاية وحماية من العنف الأسري مثل برامج “مودة” وبرامج الطفولة المبكرة والتربية الأسرية الإيجابية وتكافؤ الفرص التعليمية تطبق شروط برنامج تكافل لإلحاق الأطفال من الجنسين بالتعليم الأساسي، أما عن خدمات الرعاية للفتيات والنساء، فهي مثل مراكز استضافة المرأة المعنفة

اقرا ايضاً .. «التضامن» توقع بروتوكول تعاون مع جمعية «وطنية» ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية