الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:33 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منتخبات إفريقيا تصنع الحدث في كأس العالم 2022

منتخب المغرب
منتخب المغرب

لا شك أن المنتخبات الإفريقية ظهرت بشكل متميز للغاية خلال تواجدهم في منافسات مونديال قطر، وكنا نأمل أن نراهم في دور ثمن النهائي، إضافة إلي كتابة تاريخ جديد لمنتخبات القارة السمراء في كأس العالم 2022.

وشهد دور المجموعات للمونديال تألق كبير للمنتخبات الإفريقية حتى نهاية الدور الأول، حيث تأهل المنتخب المغربي برفقة منتخب السنغال، بينما ودع منتخبات الكاميرون وتونس وغانا كأس العالم في سيناريو مثير درامتيكي حتى المباريات الأخيرة.

ويعد تأهل منتخبي المغرب والسنغال إلى الدور الستة عشر من المونديال، هو التأهل العاشر للمنتخبات الإفريقية في تاريخ كأس العالم.

إنجاز جديد للمغرب

استطاع المنتخب المغربي تكرار إنجاز كأس العالم 1986، عندما أسفرت القرعة عن وقوعه في "مجموعة الموت"، بجانب إنجلترا والبرتغال ومنتخب بولندا، حيث صعد لدور الستة عشر متصدرًا للمجموعة.

وللمرة الثانية في التاريخ يتكرر سيناريو التأهل لدور الستة عشر بعدما تصدر "مجموعة الموت" عقب فوزه على المنتخب البلجيكي صاحب التصنيف الثاني عالميا، والتعادل أمام منتخب كرواتيا وصيف مونديال 2018، بجانب منتخب بولندا.

السنغال تكتب تاريخ جديد

كتب المنتخب السنغالي تاريخًا جديدًا عقب تأهله لدور الـ16 من مونديال قطر 2022، حيث تواجد في المركز الثاني وبحوزته 6 نقاط، بينما تأهل المنتخب الهولندي كأول مجموعة بفارق نقطة واحدة عن "أسود التيرانجا".

استهل المنتخب السنغالي مشواره في مونديال قطر بالهزيمة أمام الطواحين الهولندية بهدفين مقابل لا شيء، ثم حقق أسود التيرانجا الفوز على المنتخب القطري بثلاثة أهداف مقابل هدف، ثم فاز على الإكوادور بنتيجة 2-1، ليثبت أحقيته في الصعود لدور الستة عشر من كأس العالم.

فوز تاريخي ولكن!

أنهى المنتخب الكاميروني مشواره في مونديال قطر بالفوز التاريخي على المنتخب البرازيلي بهدف نظيف، أحرزه المهاجم فينسنت أبو بكر، والذي تم طرده بسبب خلع قميصه احتفالا بهدف الفوز في شباك منتخب "السليساو".

ويعد أبو بكر رابع ثالث لاعب إفريقي يحرز هدفا في شباك منتخب البرازيل بعد ديديه دروجبا في 2010، وماتيب في عام 2014، وثاني لاعب يسجل هدفا ويطرد في نفس المباراة بعد الفرنسي زين الدين زيدان في 2006 أمام المنتخب الإيطالي.

وفي نفس السياق، ودع منتخب تونس مونديال قطر من دور المجموعات بكأس العالم 2022، لكنه يغادر "مرفوع الرأس" بفوز تاريخي على المنتخب الفرنسي حامل اللقب بهدف نظيف.

ظهور غير متوقع

تواجد المنتخب الغاني في مجموعة صعبة للغاية، بجانب منتخب البرتغال، وأوروجواي، ومنتخب كوريا الجنوبية، وقد تعرض للهزيمة من المنتخب البرتغالي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفاز "البلاك ستارز" بنفس النتيجة على منتخب كوريا الجنوبية.

وفي المباراة الثأرية أمام المنتخب الأوروجوياني، فقد أضاع منتخب غانا فرصة الانتقام والتأهل لدور الستة عشر بالهزيمة بهدفين مقابل لا شيء، ليتأهل منتخبي البرتغال وكوريا الجنوبية لدور ثمن النهائي بكأس العالم 2022.

اقرأ أيضًا: ميسي يحطم الأرقام ويصبح ثاني أفضل هدافي الأرجنتين بتاريخ المونديال