الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:15 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا تعرف عن مصطلح الشوفينية؟

هتلر - ياندكس
هتلر - ياندكس

كثيرةٌ هي المصطلحات الفلسفية المُعقدة، التي تعترضنا أثناء القراءة أو في حضور الندوات الثقافية، فعلى سبيل المثال هناك ما يُعرف اصطلاحًا بـ "الشوفينية"، فما هي الشوفينية وعن ماذا تُعبر؟

معنى الشوفينية

يقول الدكتور إمام عبد الفتاح إمام في كتابه "الفلسفة وقضايا العصر"، الشوفينية هي كلمة يُشار من خلالها لمصطلح يعني، التحيز والتعصب الأعمي وغير المبرر لفئة من الفئات أو مجموعة دينية أو مجموعة عرقية معينة، دونما احتكامٍ لعقل أو لحياد، بجانب التفاني في الحط من شأن الأخرين والتنمر والتقليل من وضعهم.

أصل المصطلح

يُنسب المصطلح لاسم جُندي فرنسي، يُدعى "نيكولا شوفان"، كان جُنديًا مُتعصبًا إلى حد كبير، ما جعل ذلك التعصب يلفت نظر كل من تعامل معه من زملائه، وأعدائه، وكان يُشارك في الحروب بضراوة دون أن ينظر في عدالة القضية التي يُقاتل من أجلها.

خصائص الشخصية الشوفينية

وعن سمات الشخصية الشوفينية يقول الدكتور إمام، من اهم صفات تلك الشخصية التغني والتعالي بالتاريخ الثقافي لبلاده والحط من قدر الدول الأخرى مهما كانت عظيمة، في محاولة لازدرائها والتنمر عليها.

ويُضيف صاحب كتاب الفلسفة وقضايا العصر، أن المبالغة والتهويل للذات الثقافية وتنقيتها من العيوب والخطايا من أبرز خصائص الشخصية الشوفينية.

وتابع "إمام"، ويحتقر ذلك الشخص جميع الأمم الأخرى وينكر حقوقها الأصلية والوجودية، ويقلل من حجم إنجازاتها.

ويقول عالم النفس الأخلاقي "جوناثان هاندت"، أن شعور الإنسان بالشوفينية يرجع لإحساسه بالخطر واحتياج لكيان كبير يحتمي فيه ويشعر فيه بالأمان، وبذلك يبذل قصارى جهده للحفاظ عليه والتضحية من أجله.

وتُعد النازية الألمانية ومجموعات التفوق الأبيض الأمريكية، أبرز النماذج على الشوفينية الوطنية والشوفينية العرقية وهما لهما تاريخٌ حافل في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: 5 وثائقيات مثيرة عن الحرب والتاريخ والسياسة.. «سرد قصصي إنساني»