الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:47 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 وثائقيات مثيرة عن الحرب والتاريخ والسياسة.. «سرد قصصي إنساني»

هتلر - ياندكس
هتلر - ياندكس

فطر الله الإنسان على حب القصص والاستماع للحكي، حتى أن القرآن الكريم قد استخدم القصص لتقريب المعلومة وليفهمها الجميع، وكانت الوسيلة الأساسية لذلك، فكان ثُلث القرآن من القصص.

أدرك صُناع الدراما في القرن الماضي هذه الحقيقة مُبكرًا، فصنعوا الأفلام والمسلسلات على ذلك المنوال، إلا أنهم توصلوا في النهاية لنوع ثالث وهو الأفلام الوثائقية، وكان ما يسرته الأفلام الوثائقية وقدمته للجمهور بشكل مبسط، مجموعة أفلام تاريخية عن الحرب والتاريخ والسياسة كان منها..

- أبُكاليبـس الحرب العالمية الأولى والثانية «Apocalypse: The First World War»

هناك إنتاج أخرجه البشر للشاشة لكي يشاهده الناس، يبقى علامة فارقة في تاريخ الإنسانية، منه تلك السلسلة التي أنتج أول جزء منها في عام 2009 والثاني عام 2014، إجمالي 11 حلقة.

تتناول الحلقات بدايات الحرب وكيف استمرت وكيف انتهت من منظور شامل ورؤية استراتيجية مُلمة بجميع الأحداث التي جرت حتى يصل العالم لتلك النقطة، مع توليفة سرد قصصي إنساني عظيمة.

وللمفارقة فقد أُنتج وثائقي الحرب العالمية الثانية، قبل إنتاج وثائقي الحرب العالمية الأولى إذ كان الموضوع الأساسي لتلك السلسلة عن الحرب العالمية الثانية، وقد شاهد هذه السلسلة مليار شخص حول العالم

- حرب كوريا المأساوية

ويُعد ذلك العمل من الأعمال الملحمية، التي نقلت الحقيقة المعلوماتية ومآسيها الإنسانية على حدٍ سواء، إذ كانت الإعدامات الميدانية بعشرات الآلاف دُفعة واحدة.

أُنتج الوثائقي في 2003، وعرض على 4 حلقات متتابعة، وعرض الوثائقي شهادات شهود عاصروا الحرب واشترك بعضهم في أحداثها أو أجبرته الظروف على الاشتراك، وللعلم فإن الحرب هناك ما زال رمادُها مُشتعل حتى اللحظة.

- وثائقي إفريقيا وفرنسا والقارة المستباحة

وميز هذا الفيلم الوثائقي، أنه نقل شهادة شهود عيان ومسئولين فرنسيين عن الأحداث التي عايشوها، وقد أنُتج الفيلم في 2010، ونقل الوثائقي ماذا فعلت فرنسا من قتل وتدمير ونهب للثروات، وما كان ما فعلته استعمارًا بل أن الدول التي احتلتها مازالت في مؤخرة الأمم حتى الآن.

- وثائقي حرب فيتنام «The Vietnam War»

كانت حرب فيتنام دامية حد الأعناق، لكنها في الأخير قد انتهت، ولكنها ما زالت في الذاكرة الجمعية الفيتنامية والأمريكية على حدٍ سواء، وقد عرض الفيلم على 10 حلقات وأنتج في 2017، بميزانية ضخمة تجاوزت 30 مليون دولار أمريكي، وقد اشترك في الفيلم عدد من المقاتلين من الجانبينو الذين شاركوا في الحرب الدامية.

- انهيار الاتحاد السوفيتي

كان وجود ميخائيل جورباتشوف، مُقدمة لنهاية هادئة للاتحاد السوفيتي، ثم تسلم بوريس يلتسن مقاليد الحكم وقد كانت النهاية الرسمية لذلك الكيان الصخم والذي كان القطب الثاني في العالم.

ورغم اعتراض قادة الاتحاد السابقين وانقلبهم على جورباتشوف ووضعه تحت الإقامة الجبرية، إلا أن قرار الشعب الأخير كان أن ينتهي الاتحاد السوفيتي الذي فشل على كل الأصعدة الاقتصادية وكانت حلوله قد فقت صلاحيتها.

اقرأ أيضًا: الألعاب العقلية أبرزها.. اعرف طرق تقوية ذاكرة أبنائك

موضوعات متعلقة