الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:07 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لوحات تعرض لأول مرة منذ 80 عام في متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية

متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية
متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية

افتتح مدير متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، السيد الدكتور علي سعيد معرض "فنانو بولندا المجندون مصر 1941- 1946"، وهي الأعمال التي تُعرض للمرة الأولى منذ اقتنائها في أربعينيات القرن الماضي في فترة الحرب العالمية الثانية.


وتم افتتاح المعرض بحضور البروفيسور يان فيكتور خبير تاريخ الفن البولندي، والجدير بالذكر أن المعرض مفتوح أمام الجمهور يوميًا حتي يوم السابع والعشرين من شهر ديسمبر المقبل، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الرابعة مساءً يوميًا، باستثناء يومي الاثنين والجمعة.

يحتوي متحف الإسكندرية للفنون الجميلة على الكثير في ترسانته، حيث يعتبر مثالًا للإسكندرية وحضارتها الخاصة، فهي المدينة العالمية متعددة الثقافات والجنسيات، ومن بين المشروعات المهمة التي نفذها المتحف مؤخرًا مشروع تعاون هام بين وزارة الثقافة المصرية ممثلة في متحف الإسكندرية للفنون ووزارة الثقافة البولندية ممثلة في سفارة جمهورية بولندا بالقاهرة.

وذلك ليتم تسليط الضوء مرة أخرى على فناني الجنود البولنديين والعناصر المخزنة في مجموعات عديدة من المتاحف والتي لا نعرف الكثير عنها لبضع سنوات كاملة بعد الثمانينيات، مما يذكرنا بالجانب الجيد لواحدة من أكثر فترات العالم تعقيدًا، ويذكرنا بأهم الأحداث في تاريخ العالم الحديث، حيث تُعرض الأعمال لأول مرة منذ اقتنائها في الأربعينيات من القرن الماضي.

ما هي ظروف إحضار الأعمال الفنية إلى متحف الإسكندرية؟ وما هي الأحداث والفاعليات المصاحبة للحدث الفني الكبير؟ ومن هم هؤلاء الفنانين الجنود؟ كل هذه الاستفسارات وغيرها سيتم الرد عليها في المعرض والفعاليات المصاحبة له.

اقرأ أيضا http://«مصر.. ومناهضة العنف ضد المرأة» في ملتقى الهناجر الثقافي