الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي له.. أبرز الكتب التي تناولت قيمة التسامح

تمر اليوم الـ 16 من نوفمبر، ذكرى اليوم العالمي للتسامح، وهو اليوم الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة ودعت إليه في عام 1996، وذلك من خلال القيام بأنشطة توجه المؤسسات إلى التسامح، وإرساء قيم العفو وحرية الإنسان وتسامحه.

وقد تم هذا القرار بموجب مبادرة من المؤتمر العام لليونسكو في 16 نوفمبر من العام 1996، واعتمدت الدول الأعضاء إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامح وخطة عمل متابعة سنة الأمم المتحدة للتسامح، وهي الوثيقة التي تدعو إلى الترفيه عن الإنسان والعمل على حريته وتشجيع احترامه والعفو عنه.

كتب تحدثت عن التسامح

في السطور التالية، يستعرض موقع الطريق بعض الكتب التي أصبحت رائدة في استعرض قيمة التسامح بجوانبها المختلفة وهي:

كتاب التسامح: النظرية والبحث والممارسة

ومن أبرز الكتب التي تناولت قيمة التسامح كتاب التسامح: النظرية والبحث والممارسة، للكاتب ميشيل ماكلو وترجمة الأستاذة عبير محمد أنور، ويتناول حقيقة التسامح ويبحث عن أصله، ويعد مرجعًا بحثيًا شاملًا لمن يريد التعمق في اكتساب هذه الصفة.

كما يطرح الكتاب عدة تساؤلات حول مفهوم التسامح وماهيته ويجيب عليها، بجانب أنه يستعرض الآثار الناتجة عن عدم التسامح، وما يخلفه من مشكلات رئيسية في المجتمع إضافة إلى الحزن والشجن الذي يتولد في النفوس.

كتاب التسامح ومنابع اللاتسامح.. فرص التعايش بين الأديان والثقافات

ويعتبر كتاب التسامح ومنابع اللاتسامح.. فرص التعايش بين الأديان والثقافات، للكاتب ماجد الغرباوي، من أهم الكتب التي تحدثت عن التسامح باعتباره قيمة مكتسبة، بجانب أنه يستعرض في كتابه بعض الآراء التي تقول بعدم كون التسامح قيمة إسلامية أقرها الإسلام وأمر بها.

إضافة إلى أن الكتاب يعتبر دراسة محاولة لتأسيس سبيل قيمي جديد لمفهوم إسلامي عريق أكدته الشريعة الإسلامية وعملت على نشره، وارتكز عليه المسلمون في تعاملاتهم ومعتقداتهم سواءً بينهم وبين بعضهم البعض، أو بينهم وبين غيرهم من الأديان الأخرى.

كتاب رسالة في التسامح

ويناقش كتاب رسالة في التسامح لفولتير، ماهية التسامح الديني بعد العصور التي عاشتها أوروبا في تخلف واضطهاد للمسلمين فيها من قبل النصارى، ناعتًا هذه الفترة بأن هناك وحشًا ضاريًا يسكنها، كما يقف من خلال هذا الكتاب في وجه المتعصبين، ويدافع عن قضايا التنوير وقيم التسامح.

كتاب التسامح في الإسلام

ويتناول الكاتب شوقي أبو خليل في كتابه التسامح في الإسلام قضايا مهمة يبارى فيها أعداء الإسلام ويطرح لهم العديد من الأسئلة التي تحتوي على العديد من المفارقات تعمل على استخدام الحجج والبراهين، وذلك من أجل قيمة التسامح التي تعتبر أحد أهم القيم التي أرساها الإسلام وأمر بالعمل بها.

كتاب التسامح.. أعظم علاج على الإطلاق

أما كتاب التسامح.. أعظم علاج على الإطلاق، للكاتب جيرالد جامبولكسي، فإنه يتناول التسامح من حيث هو قيمة علاجية تساعد الإنسان على تجاوز الكثير من العقبات وتخطي العديد من الصعوبات، كما أنه يوضح أن للتسامح قدرة على علاج حياتنا الداخلية، كما أنه بوسعه أن يغير من الطريقة التي نرى بها أنفسنا.

اقرأ أيضا http://الثقافة الفلسطينية تنعي الكاتب حسام الخطيب