الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نيران الحرب العالمية الثانية تعود بين ألمانيا و بولندا والتعويضات كلمة السر

بولندا و ألمانيا
بولندا و ألمانيا

بالرغم من مرور 77 على نهاية الحرب العالمية الثانية، إلا أن نيرانها عادت في الظهور بين حلفاء اليوم، و أعداء الماضي.

ويأتي ذلك بعدما جددت بولندا مطالبها لـ ألمانيا، بـ تعويضات عن خسائرها في الحرب العالمية الثانية.

ألمانيا ترفض مطالب بولندا بالتعويضات

ومن جانبه فقد عبرت ألمانيا اليوم، عن رفضها لمطالب بولندا بتعويضات عن خسائر الحرب العالمية الثانية التي قدرتها وارسو بألف وثلاثمائة مليار يورو، فيما أكدت برلين أن هذه القضية "مغلقة" .

وجاء ذلك على لسان المتحدث بإسم وزارة الخارجية الألمانية، الذي أوضح أن "موقف الحكومة الفيدرالية لم يتغير، قضية التعويضات مغلقة".

وتابع بقوله "تنازلت بولندا عن مزيد من التعويضات منذ وقت طويل، في عام 1953"، و أضاف بقوله أن بولندا "أكدت هذا التنازل مراراً وتكراراً"، و ذلك بحسب ما أفادته وسائل الإعلام الألمانية.

بولندا تقدر التعويضات بـ 1300 مليار يورو

والجدير بالذكر أن التصريحات الألمانية، جاءت عقب بالتزامن مع صدور تقرير بولندي جديد اليوم قدر تكلفة الحرب بنحو 6,2 تريليون زلوتي أي ما يعادل 1300 مليار يورو.

وعلى أثر ذلك التقرير الصادر عن جهات رسمية، فقد أكدت الحكومة البولندية اليوم ، أنها "ستطلب من ألمانيا التفاوض على هذه التعويضات".

ومن جهته فقد صرح نائب رئيس الوزراء البولندي ياروسلاف كاتشينسكي، رئيس حزب القانون والعدالة الحاكم خلال مؤتمر صحفي "إنه مبلغ ضخم قدره 6,2 تريليون زلوتي (1300 مليار يورو) ".

وأشار ياروسلاف كاتشينسكي خلال تصريحاته إلى أن "الآلية التي ستفضي إلى تلقي بولندا هذه التعويضات ستكون طويلة وصعبة".

فيما أكد المسئول البولندي، أن من "واجب" بولندا مطالبة ألمانيا بتعويضات عن خسائر الحرب العالمية الثانية.

والجدير بالذكر أن الحكومة في بولندا، ترى أن بلادها التي كانت الضحية الأولى لـ ألمانيا بقيادة هتلر، خلال الحرب العالمية الثانية لم يتم تعويضها بالكامل من قبل ألمانيا المجاورة، والتي تعد الآن أحد شركائها الرئيسيين داخل الاتحاد الأوروبي.

ويذكر أن القوات الألمانية غزت بولندا في 1 سبتمبر 1939، مما أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية، و على أثر ذلك العدوان الألماني، أعلنت بريطانيا العظمى وفرنسا الحرب على ألمانيا بقيادة هتلر.

اقرأ أيضا: انطلاق تدريبات فوستوك في روسيا بحضور صيني واسع