الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:05 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التموين: مد موسم توريد الأرز الشعير حتى 15 يناير 2023

الأرز - فيس بوك
الأرز - فيس بوك

قرر الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مد المهلة المحددة لحائزي الأرز ‏الشعير والأرز الأبيض، لإخطار المديرية التموينية التابعة لهم بالكميات ‏الموجودة لديهم، حتى 25 ديسمبر 2022.

وأوضح الوزير في بيان، أن ذلك يأتي في إطار متابعة عمليات توريد الأرز الشعير من المزارعين لصالح وزارة التموين خلال موسم حصاد 2022، وكذلك حرصًا ‏على أهمية تنظيم تداول الأرز الشعير والأرز الأبيض في ‏الأسواق.

وقرر المصيلحي، مد موسم توريد الأرز الشعير حتى 15 يناير 2023، لإعطاء فرصة أكبر للمزارعين لتوريد الكميات المطلوبة في ضوء الحيازات الزراعية لديهم لمحصول الأرز الشعير لموسم 2022.

يشار إلى صدور قرار رئيس الوزراء رقم 4148 لعام 2022 باعتبار الأرز سلعة استراتيجية وهو ما يستوجب الإفصاح من جانب المنتجين والموزعين والموردين والبائعين ومن في حكمهم عن الكميات الموجودة لدى حائزو سلعة الأرز لغير الاستعمال الشخصي، وإبلاغ مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم.

وأشارت الوزارة، إلى أنه بناًء على ما تقدم يحظر حبس الأرز عن التداول سواء من خلال إخفائه أو عدم طرحه للبيع أو الامتناع عن بيعه ‏بأي شكل من الأشكال، وفي حالة ضبط أي كميات عقب انتهاء المهلة المحددة ينطبق عليها أحكام قانون حماية ‏المستهلك.

ونوهت كذلك إلى قرار رئيس الوزراء رقم 4148 لسنة 2022 والذي يوجب لدى ثبوت المخالفة الحبس لمدة لا تقل عن عام وتوقيع غرامه ‏لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه أو ما يعادل ‏قيمة الأرز محل الجريمة أيهما أكبر. ‏

وأكدت الوزارة، ضرورة الالتزام بما ورد بالقرار الوزاري رقم 109 لسنة 2022 المنظم لعملية توريد الأرز الشعير المحلي لهذا الموسم، وتحديد الكميات المطلوب توريدها في ضوء الحيازة الزراعية، حيث تستهدف الوزارة الحصول على الكميات المطلوبة حتى يمكن تحقيق الوفرة وزيادة المعروض والإتاحة المطلوبة من تلك السلعة الإستراتيجية بكميات وأسعار عادلة في المنظومة التموينية وللأسواق الحرة على مدار العام.

اقرأ أيضا.. وزير المالية لـ «الطريق»: إصدار سندات «الباندا» في الصين خلال الربع الأول من 2023

وذكرت أنه في حالة الامتناع عن ‏التوريد يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز في العام التالي، بالإضافة ‏إلى عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع ‏الزراعات، منوهة إلى أن عدم التسليم يعد مخالفة تموينية ويتم حساب قيمة الأرز الشعير ‏غير المسلم بمبلغ 10 آلاف جنيه لكل طن، حيث يلتزم بسدادها كل من يمتنع ‏عن تسليم الكميات المحددة.‏