الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: الجنيه المصري سيشهد 3 سيناريوهات خلال عام 2023

أبو بكر الديب الخبير الاقتصادي
أبو بكر الديب الخبير الاقتصادي

توقع أبوبكر الديب الخبير الاقتصادي، أن يشهد الجنيه المصري 3 سيناريوهات خلال عام 2023.

وقال الديب، إن أولى هذه السيناريوهات تتمثل في الارتفاع الطيف لقيمة الجنيه مقابل سعر الدولار والعملات الأخرى، لافتا إلى أن هذا السيناريو يعتبر الأكثر واقعية وتفاؤلا بعد تجاوز الاقتصاد العالمي تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأشار إلى أن الجنيه قد تمكن من تجاوز تداعيات جائحة كورونا من خلال دعم المشروعات التنموية التي تنفذها الدولة من خلال اكتشافات حقول النفط والغاز وتحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة بالشرق الأوسط وتلبية نسبة كبيرة من الاحتياجات الأوربية من الغاز بعد نجاح إجراء الإصلاح الاقتصادي.

وأفاد: السيناريو الأول سيكون مدعوم بتلقي مصر حزمات مالية مختلفة تصل قيمتها إلى 9 مليار دولار خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي سيؤثر ايجابا على الوضع الاقتصادي في مصر، ويساهم أيضا في رفع الاحتياطي الأجنبي في مصر.

وأكد الديب، أنه سيتم إضافة بعض الاستثمارات التي من المتوقع أن تضخها عدد من الدول الخليجية والتي ستعمل على رفع الموارد المالية لمصر، متابعا أن الودائع والاستثمارات الخليجية ستعيد للجنيه المصري الاستقرار وستزيد التفاؤل في البورصة المصرية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن تجديد الودائع السعودية والكويتية والإماراتية بالبنك المركزي المصري، بالإضافة إلى الوديعة الجديدة لقطر ستعمل علي دعم الاحتياطي النقدي الأجنبي في البنك وهذا ينعش الجنيه مقابل الدولار وسلة العملات الأجنبية.

وأشار، إلى أن السوق المصري من الأسواق الجاذبة للاستثمار، لافتا إلى أنه يتمتع بأصول استثمارية قوية وأسعار رخيصة، بالإضافة إلى كونه سوق يتمتع بالقوة الاستهلاكية المحلية الكبيرة إلى جانب التصدير إلى أفريقيا وأوروبا.

وأوضح الديب، أن المشروعات العمرانية الكبرى ومنها العاصمة الإدارية الجديدة، ومحور قناة السويس، واستصلاح ملايين الأفدنة للزراعة، ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل واللوجستيات، وقطاعات الصناعة والسياحة والعقارات، ترحب بالاستثمارات الأجنبية وجاذبة لها.

وعن السيناريو الثاني المتوقع، أفاد أبو بكر الديب، أنه يتمثل في السماح بالتحرك الجزئي لسعر الصرف للجنيه مقابل الدولار، متابعا أن ثالثها يتمثل في استمرار التثبيت لقيمة الجنيه.

وأكد الديب، أن الاقتصاد المصري تأثر مثل باقي الاقتصاديات العالمية بالتداعيات الخاصة بالحرب الروسية على أوكرانيا مع ضعف الموارد الدولارية القادمة من السياحة والارتفاع القياسي بأسعار الحبوب خاصة القمح التي ضغطت على الاحتياطي النقدي.

اقرأ أيضًا: رئيس الجمارك: سنكافح التجارة غير المشروعة بالذكاء الصناعي