الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:57 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكاية الكاملة لواقعة تركيب ممرض كانيولا لطفل وهو مغمض العينين بالمنيا

 المتهم
المتهم

شهدت الساعات الأخيرة، واقعة حقن شخص «ممارس لمهنة التمريض بدون ترخيص» لطفل حديث الولادة وهو معصوب العينين، في منشأة طبية مختصة برعاية الأطفال حديثي الولادة بالمنيا،


يرصد الطريق في السطور التالية الحكاية الكاملة للواقعة .


بداية الحكاية

تلقت النيابة العامة من النقابة الفرعية للتمريض في محافظة المنيا بلاغًا، بقيام 3 أشخاص بإحداثهم جرحًا عمديًّا برضيع، وتعريضهم حياته للخطر، وانتهاكهم حرمة حياته الخاصة، إذ حقنه أحدهم بقُنيَّة طبية «كانيولا» وهو معصوب العينين، وساعده آخر بمناولته الأدوات بينما تولى الثالث التصوير بالهاتف المحمول الخاص به، معتدين بذلك على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري.

كما اتهم مقدم البلاغ الجناة بممارستهم مهنة التمريض دون ترخيص، وعدم قيدهم بسجلات النقابة، وشهد مقدم البلاغ بتمكنه من تحديد هوية المتهم الظاهر في المقطع المشار إليه.

وأكمل عدم حصوله على تصريح بمزاولة مهنة التمريض، وعدم قيده بسجلات النقابة، فضلًا عن عدم اتباعه الإجراءات الطبية المتعارف عليها في تركيب القُنيّة الطبية للطفل.

وعلى ذلك نجح رجال المباحث في تحديد هوية المتهمين، وإلقاء القبض عليهم، فاستجوبتهم النيابة العامة وجارٍ استكمال التحقيقات.

أقوال المتهمين:


وبعد القبض على المتهمين واستجوابهم أمام جهات التحقيق، بالاتهامات المسندة إليهم، وبما ورد بمقطع مصور متداول كانت قد رصدته وحدة الرصد بإدارة البيان والمرافعة بمكتب النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بمواقع التواصل الاجتماعي«فيس بوك»، والذي سجل الواقعة، قاصدين بها التباهي بمهارتهم الطبية، وأوضحوا أن الرضيع المجني عليه - البالغ من العمر أربعين يومًا- قد سُلّم إليهم من المسؤول عن المنشأة محل عملهم بغرض حقنه بمحاليل طبية ومضاد حيوي، فتولى أحدهم حقن الطفل والثاني عاونه وحرضه على ذلك وصورهما الثالث، وفي اليوم التالي نشر أحدهم المقطع على تطبيق للتواصل الاجتماعي تباهيًا بما حدث.

وتزامن ذلك مع تلقي النيابة العامة تقريرًا من إدارة العلاج الحر حول فحص المنشأة مكان الواقعة، والذي انتهى إلى وجود عدة مخالفات بها، منها ممارسة أفرادها لمهنة التمريض، وإجراء المنشأة التحاليل دون تصريح، وتجاوزها العدد المسموح به من الحضانات، وعدم تطبيقها معايير مكافحة العدوى، وسوء تخزينها العقاقير الطبية، وقد شهد عضوا اللجنة محررة التقرير بما جاء به تفصيلًا في التحقيقات.

قرار النيابة العامة:


قرر المستشار حمادة الصاوي النائب العام بحبس 3 متهمين أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بممارسة مهنة التمريض دون حصولهم على ترخيص، داخل منشأة طبية مختصة برعاية الأطفال حديثي الولادة بمحافظة المنيا، وإحداثهم جرحًا عمديًّا برضيع، وتعريضهم حياته إلى الخطر، وانتهاكهم حرمة حياته الخاصة، إذ حقنه أحدهم بقُنيَّة طبية «كانيولا» وهو معصوب العينين، وساعده شخص آخر بمناولته الأدوات بينما تولى الثالث التصوير، معتدين بذلك على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري.