الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:41 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى تستخدم المضادات الحيوية؟.. اعرف مخاطر الإفراد في تناولها

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

تعتبر المضادات الحيوية عامل مهم وقوي في علاج العدوى البكتيرية والتي يلجأ الأطباء إليها عند حاجة المريض ولكن يظل المضاد الحيوي خطير جدا مسببا العديد من المشكلات الصحية المؤدية للوفاة في حالة الإفراط في تناوله.

متى تستخدم المضادات الحيوية؟

في البداية، أوضح الدكتور يسري عقل، أستاذ الأمراض الصدرية بطب قصر العيني ورئيس وحدة مناظير الصدر، أن النزلات الفيروسية المنتشرة حاليا يأتي من أشهرها فيروس الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي وفيروس كورونا وهم المسيطرين في فصل الشتاء الحالي وفي الفترة الأولى من الإصابة الفيروسية لا يمكن أن نتأكد بشكل قطاع من حدوث التهاب بكتيري ثانوي ولكنه من الممكن حدوثه.

وقال الدكتور يسري عقل في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن حدوث التهاب فيروسي يتسبب خفض مناعة الجهاز التنفسي وفي خلال يومين يمكن حدوث التهاب بكتيري ثانوي لأن النزلات الفيروسية تؤثر على بطانة الغشاء في الجهاز التنفسي ويمكن أن يتسبب ذلك في إزالة الأهداب التي تعمل على تنظيفه وبالتالي من السهل وقتها نزول البكتيريا لإصابة الجهاز التنفسي وحينها سيكون واجب استخدام المضادات الحيوية.

وأضاف أستاذ الأمراض الصدرية بطب قصر العيني ورئيس وحدة مناظير الصدر، أن هناك استخدامات مهمة للمضادات الحيوية وهناك أيضا مخاطر للإفراط في تناولها ومحاذير حولها لذا فإن هناك أعراض معينة عند الإصابة بالنزلات الفيروسية بوجود عدوى بكتيريا في حلق المريض ينبغي حينها استخدام مضاد حيوي لها ومن الأعراض هي تغير لون الإفرازات الخارجة من الحلق أو الأنف ووجود تغيير في صورة دم المريض وغيرها من العلامات التي يحددها الطبيب المعالج.

وتابع أستاذ الأمراض الصدرية، أن المضادات الحيوية سلاح ذو حدين ينبغي أن يتم استخدامها بواسطة الطبيب المختص بعد الكشف والفحص يتم تحديد العلاج بناء على الحالة الصحية للمريض ولكن عندما يذهب المريض للصيدلية بشكل مباشر للحصول على حبوب البرد أو حقن البرد السحرية "هتلر" تعد مشكلة حقيقية وكارثة لمخاطرها الكبيرة على الصحة.

ولفت الدكتور يسري عقل، إلى أن حبوب "أفروزوليد" هي مضادات حيوية تستخدم في حالة البكتيريا العنقودية العنبية هي أكثر بكتيريا تحدث عقب النزلات الفيروسية ولا ينبغي أن يصفها الصيادلة بدون روشتة طبية، موضحا أن العالم كله يصرف المضادات الحيوية وهناك مخاطر كبرى في وجود غير الصيادلة في الصيدليات.

ونوه أستاذ الأمراض الصدرية أنه يمكن حدوث مقاومة للمضادات الحيوية في حالة تناولها دون وصفة طبية، لذلك فإن الطبيب أيضا يسأل المريض عن المضادات الحيوية التي تناولها خلال أخر 3 أشهر حتى لا يصفها له في حالة النزلة البكتيرية وهناك اختلافات بين الشباب وكبار السن وبين أصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم فكل شخص يتلقى علاج حسب حالته الصحية وعمره.

وعن تداول منشورات لأطباء تؤكد مخاطر المضادات الحيوية والإفراط في تناولها، أكد الدكتور يسري عقل أن المنع المطلق خطأ والإفراط المطلق في تناولها خطأ لأن القرار ينبغي أن يكون متروكا للطبيب المختص فقط بعد الكشف لأنه في خلال 48 ساعة من العدوى الفيروسية تحدث عدوى بكتيرية.

وفي السياق ذاته، أوضحت وزارة الصحة والسكان، أهمية عدم تبادل المضادات الحيوية مع الآخرين وعدم استعمالها بعد انتهاء الوصفة الطبية، للحماية من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

ولفتت الوزارة إلى أن المضادات الحيوية هي أدوية لعلاج العدوى الناتجة عن البكتيريا والفطريات، كما أنها قد تفقد فاعليتها بسبب الإفراط في استعمالها موضحة أن معظم حالات البرد والإنفلوانزا تكون ناتجة عن عدوى فيروسية، والمضادات الحيوية لا تعالجها لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج أولا.

كيف تحد من انتشار مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية؟


- عدم تعاطي المضادات الحيوية بدون وصف الطبيب.
- الالتزام بفترة العلاج الموصوف وعدم إيقافه أو تكراره بدون إرشادات الطبيب.
- لا تتناول الدواء الموصوف للمرضى الآخرين.
- اتباع إرشادات الطبيب والصيدلي في استعمال الدواء.
- الحفاظ على الصحة والوقاية من العدوى عن طريق اتباع العادات الصحية.

كما حذرت وزارة الصحة والسكان، من استخدام حقنة البرد التي يطلق عليها اسم الخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، موضحة أنها تحتوي على مضاد حيوي والذي لا يعالج نزلات البرد كونها عدوى فيروسية وإنما لعلاج العدوى البكتيرية والإفراط في استخدامها يجعل الجسم مقاوم لها على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: تضعف المناعة.. «الصحة» تحذر المواطنين من استخدام حقنة البرد السحرية