الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:48 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الملتقى العربي الإفريقي بأسوان”.. خطوة جديدة نحو تحقيق آمال وتطلعات الشعوب

الملتقى العربي الإفريقي
الملتقى العربي الإفريقي

في إطار حرص مصر على توطيد علاقاتها مع أشقائها في القارة السمراء، خاصة بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي، تسعى مصر إلى تحقيق تكامل "عربي-إفريقي" أوسع، من خلال استضافتها لـ"ملتقى الشباب العربي الإفريقي" الأول في أسوان والذي ينطلق في الفترة من 16 إلى 18 مارس الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

 يتناول الملتقي، أبرز التحديات التي تواجه القارة الإفريقية والمنطقة العربية، بمشاركة مئات الشباب من الجانبين، وشخصيات عالمية رفيعة المستوى، حيث يعد الملتقى فرصة لاتخاذ أبعاد جديدة في شكل العلاقات بين الدول ودور مصر الريادي في القارة.

 

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أعلن في نوفمبر الماضي، أن أسوان ستكون هي "عاصمة للشباب الإفريقي" لعام 2019، وذلك في إطار فعاليات مصرية مكثفة، بمناسبة تسلم مصر رئاسة قمة الاتحاد، في شهر فبراير الماضي.

 

ولابد من الإشارة إلى أن جدول أعمال الملتقى يعكس آمال شعوب المنطقة وإفريقيا في تحسين الأحوال المعيشية في بلادهم، في الوقت الذي تقام فعالية بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، تبدأ المناقشات بجلسة "آفاق جديدة"، والتي من المقرر أن يتم خلالها طرح مجموعة من الرؤى المبتكرة لتحقيق التكامل العربي الإفريقي في مواجهة التكتلات الاقتصادية العملاقة في العالم، وكيفية تحقيق التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات.

 

ووفقا لجدول أعمال الملتقى، فإن النقاشات تشمل جلسة تحت عنوان "مستقبل البحث العلمي وخدمات الرعاية الصحية"، وكذلك قضية "وادي النيل ممر للتكامل الإفريقي والعربي"، وأهمية جذب الاستثمارات وإقامة مشروعات تنموية كبرى خاصة في مجالات البنية التحتية.

 

 كما يتطرق الملتقي لدور الشركات المصرية في تنفيذ عدة مشروعات تشمل تطوير الموانئ والمطارات والطرق والطاقة الكهربية في القارة، كما تشمل الجلسات مناقشة "أثر التكنولوجيا المالية والابتكار على إفريقيا والمنطقة العربية"، ومن المقرر أن تُعرض تجربة مصر في مجال البنية الرقمية والمعلوماتية، والاستعداد لدخول مصر لعصر المدن الذكية، فضلا عن ورشة عمل بعنوان "تنفيذ أجندة الشباب والأمن والسلم في منطقة الساحل" التي تركز على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقتين العربية والإفريقية باعتبارهما شرطين أساسيين لتحقيق النمو الاقتصادي وجذب السياحة والاستثمار.

 

يذكر أن الرئيس السيسي، أكد في ختام منتدى إفريقيا بشرم الشيخ، الذي عُقد في ديسمبر الماضي، أن مصر عادت للوجود المؤثر والفعال على الساحة الإفريقية؛ بهدف التعاون والتعمير والبناء لصالح الأشقاء الأفارقة انطلاقاً من الثوابت الرئيسية لسياسة مصر تجاه الدول الإفريقية، على حد قوله، معلنا حينها عن حزمة من الإجراءات، التي تضمن وجوداً فعالاً لمصر بين أبناء القارة.