الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:31 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء تحسم الجدل حول لبس سلسلة مكتوبة عليها لفظ الجلالة الله ودخول الحمام بها

لفظ الجلالة
لفظ الجلالة

قال الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتاوى بدار الإفتاء٬ إنه يجوز لمسلم أن يدخل الحمام مرتدياً "سلسلة" مكتوب عليها آية قرآنية، لأنه إذا خلع الإنسان السلسلة قبل دخولها الحمام قد يضيع أو ينسى فلا مانع شرعاً من دخول الحمام بسلسلة عليها آية قرآنية ما دام مجبراً على ذلك.

حكم لبس سلسلة عليها آية قرآنية ودخول الحمام

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق ، إنه يجوز لمسلم أن يدخل الحمام مرتدياً "سلسلة" مكتوب عليها آية قرآنية.

وأضاف "جمعة" خلال لقائه ببرنامج "الله أعلم" ، أنه من الممكن أن يضيع الشخص أو ينسى السلسلة في حالة قام بخلعها قبل دخول الحمام، لذلك لا مانع قانونيًا من دخول الحمام بسلسلة مثبتة عليه. وفيها آية قرآنية.

وأكد الدكتور علي جمعة أنه لا يجوز للمسلم لبس التمائم والسلاسل بقصد الحظ ، مشيراً إلى أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ذلك.

واستنتج ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم «من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له»، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: «من تعلق تميمة فقد أشرك»، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: «إن الرقى والتمائم والتولة شرك»مؤكداً أن هذه الأحاديث وما جاء في معناها يدل على حرام التمائم وعدم جواز شنقها.

وأشار المفتي السابق إلى جواز تعليق التمائم ، وهي السلسلة التي فيها آيات قرآنية ، بناء على ما قاله الإمام مالك من جواز تعليق التمائم في القرآن للتبرك.

حكم دخول الحمام بسلسلة كتب عليها اسم الله

أما الدكتورة نادية عمارة الداعية الإسلامي، فكشفت أن الفقهاء قد أجمعوا على كره دخول الحمام بارتداء "سلسلة" أو "خاتم" عليها كلام الله ، مشيرة إلى أن هناك الفرق بين النهي والكره.

وأوضحت "عمارة" خلال برنامج "قلوب كاملة" في إجابتها على سؤال: "ما حكم دخول الحمام بسلسلة أو خاتم كتب عليه اسم الله؟" الله القدير ، أو اسم الأنبياء ، أو آية قرآنية.

وأضافت أنه من المستحب خلعه احتراما لآيات الله وإن كانت الحمامات مختلفة عما كانت عليه من قبل إلا أنها تبقى كما هي لنفس الغرض ولكن إذا تم إجبارها واستطاع الشخص لا تخلعهم ، ثم ذهب الجمهور إلى الحقد ، واعتمدوا على ذلك على ما ورد من أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان عليه خاتم مكتوب عليه محمد رسول الله ، ولو أراد دخول الخلاء لخلع الخاتم - صلى الله عليه وسلم .

الإفتاء تكشف حكم أداء صلاة الجمعة خلف الخطيب في الراديو