الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:48 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«العقاقير فارغة».. الدواء توضح كيفية الإبلاغ عن المستحضرات المغشوشة

أدوية مغشوشة- فيس بوك
أدوية مغشوشة- فيس بوك

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور لأحد العقاقير الطبية فارغة من المادة الفاعلة، مما أثار هذا المنشور غضب مستخدموا السوشيال ميديا، متسائلين هل يمكن أن تكون تلك الكارثة حقيقية؟

اقرأ أيضا: إعادة تشكيل مستقبل القارة السمراء.. أجندة القمة «الأمريكية - الإفريقية» في واشنطن

هذا هو السؤال الذى يتبادر إلى ذهنك بمجرد أن ترى صور الأدوية التي وضعها بعض مستخدمى التواصل الاجتماعى، حول حقيقة هذه الصور اكتشفنا كارثة أكبر من مجرد كونها فارغة، فالقضية أكبر من ذلك بكثير، وهي نشر البلبلة والذعر بين المواطنين و تهدد صحة المصريين.

الدواء مغشوش

قال الدكتور هاني سامح، الصيدلي، إن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن المضاد الحيوي "تتراسيد"، بأنه فارغ تماما من المادة الفاعلة كمان تم نشره غير طبيعى، لافتا إلى أن انتشر مؤخرا عقاقير مغشوشة بالأسوق.

وتابع الصيدلي، في حديثه لـ«الطريق»، أن وجود عقاقير بدون المادة الفاعلة يحدث من خلال خلل في الرقابة أو وجود غش في الأسواق.

وأشار الصيدلي إلى أن مستحضر "التترسيد"، لا يتم استخدامه في الطب الحديث، موضحا أن وجود هذا المستحضر دون مادة فعالة يحدث نتيجة أمرين أولهما وجود خلال في المصنع المنتج لهذا المستحضر أو خلل في عمليات التصنيع و الرقابة الجودة.

وأوضح "سامح"، أن من الممكن شراء هذه العبوة من مكان غير موثوق به؛ بسبب وجود مستحضرات بالأسواق مغشوشة، مؤكدا أن وجود مثل هذه المشكلة بالعقاقير يكون صعب للغاية؛ لأن آليات التصنيع الحديثة والتصنيع الحديث يمنع حدوث مثل هذا الكارثة، ولكن ربما يخطا في كبسولة واحدة وليس العبوة بأكملها كما يتم تداوله.

كيف يمكن معرفة الأدوية المغشوشة؟

ونصح "سامح"، المواطنين بمتابعة منشورات وزارة الصحة الخاصة بالأدوية المسحوبة من الأسواق والمغشوشة وشراء الأدوية من صيدلية مرخصة، ومراجعة بيانات تاريخ الإنتاج والصلاحية محفورة على العبوة، بينما في العبوات المغشوشة تكون مطبوعة، ويجب أن يتعلم أيضا مراجعة رائحة الدواء، بحيث إذا شم رائحة فاسدة يتشكك في مصدر هذا الدواء.

واختتم"سامح"، أن وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية، تمنع حدوث أي خطأ في إنتاج العقاقير الطبية حفاظا على صحة المواطنين ولكن من المحتمل أن العبوة المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي هدفها نشر البلبلة والذعر بين المواطنين ولا أساس لها من الصحة.

تحذير من هيئة الأدوية

وفي سياق متصل، حذرت هيئة الدواء المصرية، في بيان لها، من عبوات مقلدة من العقاقير فى الأسواق، ولكن يمكن التفرق بيها وبين العبوات صالحة الاستخدم، لافتة إلى أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمنع نشر هذه المستحضرات بالأسواق مرة أخر، حيث يمكن التفرقة ظاهريًا بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة للمستحضر، وذلك بناء على ما ورد من الشركة صاحبة المستحضر.

وجهت هيئة الدواء المصرية رسالة عاجلة إلي المواطنين حول المستحضرات الدوائية المقلدة حيث تعرف الأدوية والمستحضرات المقلدة على أنها أدوية يتم تصنيعها خارج منظومة التصنيع الدوائي الشرعية، بحيث تشبه الأدوية الأصلية.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن الأدوية المقلدة قد يحتوي على مواد فعالة بنسبة خاطئة، أو مكونات غير صحيحة وغير فعالة، أو قد لا تحتوى على أى مواد فعالة.

وطالبت هئية الدواء من المواطنين، ضروروة الإبلاغ عن العقاقير المقلدة عن طريق البلاغ الإلكتروني "مخالفة" على الموقع الرسمي لهيئة الدواء المصرية https://bit.ly/2YgYv8r​​​، أو الخط الساخن 15301.

ونصحت هيئة الدواء المواطنين بالرجوع إلي الطبيب أو الصيدلي قبل الحصول علي أى دواء.

اقرأ أيضًا: أسباب انتشار سرقة حقوق الملكية الفكرية.. خبراء: «العقاب الرادع الحل»