الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:08 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلادها.. محطات فنية بحياة ماجدة الرومي

ماجدة الرومي
ماجدة الرومي

يحل اليوم الثلاثاء ميلاد المطربة ماجدة الرومي، أيقونة الغناء في مصر والوطن العربي، وواحدة من أهم الفنانين في الشرق الأوسط.

ولدت ماجدة الرومي يوم 13 ديسمبر 1957، من كفر شيما في لبنان، نشأت وسط عائلة موسيقية والدها حليم الرومي الذي اكتشف أسطورة الغناء فيروز، ووالدتها ماري لطفي، مصرية الأصل من مدينة بورسعيد.

عاش والدها في بداية حياته في دولة فلسطين ثم خلال فترة الشباب انتقل إلى مصر والتحق بمعهد الموسيقى العربية، وفي عام 1950 عمل في محطة إذاعية عربية في بيروت.

الجيران كانت تعشق صوت ماجدة الرومي وكل ما يروها يقولوا لها "غني لنا" ، كما أن أول تسجيل غنائي لها هو ترتيل كنيسة تحت عنوان "ميلادك" حفظته عند الروم الكاثوليك.

كانت "الرومي" تقتدي بمطربين كبار مثل محمد عبدالوهاب وفيروز، أسمهان، أم كلثوم، وكان بيدعمها على أنها تكمل غناء وتطور من نفسها صديقها "ريموندا" .

أما أول ظهور لها أمام الناس من خلال مسابقة اكتشاف المواهب باسم "استديو الفن" كان برنامج لبناني، وقامت بغناء أغنية أسمهان "يا طيور"، وغنت على الرغم من أن والدها رفض، وقال لها التعليم والدراسة في المرتبة الأولى يليه الفن.

حصلت الرومي على شهادة البكالوريوس من الأدب العربي في الجامعة اللبنانية.

وفي عام 1975 قامت حرب في لبنان وكانت مجزرة في بلد عين الرمانة القريبة من كفر شيما، لذلك هرب أهلها، وفي نفس العام التي قامت فيه الحرب صورت الرومي أول أغنية لها بعنوان "عم بحلمك "يا حلم يا لبنان"، ألحان اليأس الرحباني، وكلمات سعيد عقل.

أول عمل فني لها

شاركت الرومي في أول عمل فني لها من خلال فيلم "عودة الابن الضال" للمخرج يوسف شاهين، وعام 1980 سجلت أول أسطوانة غنائية لها تحمل أغنية: يا نبع المحبة، ماحد بيعبي مطرحك بقلبي، وعم يسألوني عليك الناس، وكل شيء عم يخلص".

وفى عام 1980 شاركت الرومي في مهرجان قرطاج، وكان أول مهرجان تشارك به، وظل جمهورها ينتظرها في هذه المناسبات ليسمعوا أجمل أغنياتها.

غنائها لرئيس أمريكا

أقام الرئيس اللبناني حفلا في قصر بعبدا الرئاسي، واختار ماجدة الرومي لكي تحيي الحفل تكريما للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب أثناء تواجده في بيروت، وأوضحت أن مشاركتها لا يعني أنها مع السياسة الأمريكية بل إنها ضدها وترفضه تماما، لأن لبنان ظلمت كثيرا من تلك السياسية غير العادلة.

زواجها

تزوجت الفنانة ماجدة الرومي من أنطوان دفوني، وأنجبت منه ابنتين هلا ونور، وهي من الديانة المسيحية الكاثوليكية، وبعد زواج دام سنوات طوال انفصلت عن زوجها بسبب شائعات تقول إنه على علاقة بمغنية أخرى.

اقرأ أيضا:

رمضان 2023.. ياسمين عبدالعزيز والعوضي يشاركان في مسلسل «ضرب نار»