الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:22 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تصل للوفاة.. المضادات الحيوية خطر يهدد مناعة الجسم

المضادات الحيوية_ ياندكس
المضادات الحيوية_ ياندكس

يأخذ العديد من الأشخاص المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب، الأمر الذي يمثل خطورة في بعض الأحيان على صحتهم، وفي أحيان أخرى قد يتسبب في وفاة حالات كثيرة، خاصة مع عدم علم المريض بالجرعات المناسبة أو إمكانية أخذ المضاد الحيوي مع أدوية أخرى.

ويلجأ بعض الأشخاص لاستخدام المضادات الحيوية عند الإصابة بنزلات البرد رغم تحذيرات الأطباء بصورة مستمرة من أخذ المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، وفي هذا التقرير «الطريق» يستعرض مخاطر المضادات الحيوية وكثرة أخذها دون استشارة طبية.

اقرأ أيضًا:«حماية أم حصانة؟».. جدل بشأن تغليظ عقوبة الاعتداء على الموظف العام

بيع المضادات الحيوية في الصيدليات

حذر الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، من أخذ المضادات الحيوية بإفراط ودون الرجوع للطبيب، مؤكدًا أن بعض الصيدليات تبيع المضادات الحيوية بدون روشتة طبية، مثل أدوية "الانتيبيوتيك" التي تعالج الإنفلونزا موضحًا أن الأمر يمثل خطورة شديدة على الجهاز المناعي للمريض على فترات طويلة.

العلاج الشامل والجرعات الكاملة

وتابع أستاذ اقتصاديات الصحة، في تصريح خاص لـ"الطريق" أن المضاد الحيوي لا بد أن يُباع في الصيدليات بنظام الكورس والجرعات العلاجية الشاملة، وبالتالي فكرة أن الأشخاص يتناولون قرص واحد يؤدي إلى تدمير الجهاز المناعي بشكل تدريجي.

مقاومة المناعة

وأشار "عنان" إلى أن تناول الأدوية بشكل غير طبي يؤدي إلى الإصابة بـ"مقاومة المناعة" للمضادات الحيوية، حيث أن كثرة أخذ الشخص للمضادات الحيوية يجعل جسمه يقاوم المضادات الحيوية، وبالتالي عند إصابته بعدوى فيروسية لن يستطع المضاد الحيوي القضاء عليها.

وأكد أستاذ اقتصاديات الصحة أن جهاز المناعة في الجسم لا يستطيع مقاومة الأمراض بسبب كثرة استخدام المضادات الحيوية مما يضعف من تأثيرها عند الحاجة لها بالفعل، ولذلك نجد الكثير من الأشخاص يموتون بأمراض بسيطة.

حالات الوفاة بالمضادات الحيوية

اقرأ أيضًا: حلال ولا حرام.. هل يجوز دفن الرجال مع النساء في مقبرة واحدة؟

سوء استخدام الأدوية

ولفت "استشاري المناعة" إلى أن هناك سوء استخدام أيضًا لأدوية فيروس كورونا، إذ أن مصر بسبب هذا الأمر دشنت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المضادات البكتيرية منذ أسبوعين، وذلك من أجل الحد من الاستخدام أو ما يسمى الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية تجنبًا لحدوث مقاومة لمضادات، والتي تعد الغذاء القادم للمناعة.