الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:36 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أفيروزوليد».. خطر تناول المضادات الحيوية يهدد حياة مصابي البرد

أفيروزوليد_ فيس بوك
أفيروزوليد_ فيس بوك

تداول بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تحذيرات بشأن تناول نوع من المضادات الحيوية " أفيروزوليد"، والذي يباع في الصيدليات دون روشتة وبالحبة الواحدة، حيث يؤدي في بعض الأحوال إلى الوفاة نتيجة أعراضه الجانبية وعدم المتابعة مع الطبيب عند الإصابة بنزلات البرد.

اقرأ أيضًا:مستشار الرئيس للصحة لـ«الطريق»: منظمة الصحة العالمية لم تعلن انتهاء فيروس كورونا

وتستعرض جريدة "الطريق" السبب الحقيقي وراء ما تم تداوله والأضرار الناجمة عنه.

اقرأ أيضًا:«محتكر ملعون».. أحمد كريمة يكشف حكم الامتناع عن بيع السلع انتظارا لارتفاع أسعارها

أفيروزوليد وأنواع المضاد الحيوي

وأكد الدكتور أمجد الحداد، أخصائي الحساسية والمناعة، أن الحديث بتطرق إلى المستوي الطبي بالنسبة لهذا النوع من الأدوية، حيث إن "أفيروزوليد" من مادة اللينز ليب من أحد المضادات الحيوية القوية، إلى جانب أنه تؤخذ في أنواع الحالات المعينة من الميكروبات والتي تسمي بالميكروبات المقاومة الموجودة بشكل أكبر في المستشفيات والرعايات.

أضراره على الأطفال والرضع

وأوضح أخصائي المناعة، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هذا النوع من أدوية المضادات الحيوية يؤدي إلى التهاب الرئوي للأطفال والرضع، وبالتالي يتم استخدامه في المستشفيات لبعض الحالات التي تستدعي تناوله بأشراف طبي، فضًلا عن أن هذا الجيل من الأدوية مخصص لنوع معين من العدوى البكتيرية، والتي تتم أيضًا وضروري تحت إشراف طبي وتحديدًا في المستشفيات.

طرق استخدام المضاد الصحيحة

ولفت "الحداد" إلى أن الفترة الماضية توجه جزء كبير في مصر باستخدامه في الحالات البسيطة، وبالتالي يتركز استخدامه في نزلات البرد البسيطة والتي لا تستدعي هذا النوع من المضاد الحيوي، مبينًا أن التشخيص الطبي في جميع الأمراض يكون ضروري تجنبًا من الوقوع في الأضرار الجانبية.

الأمراض المستخدم فيها أفيروزوليد

ونوه "أمجد" إلى أن استخدام المضادات الحيوية بشكل عام في العدوى الفيروسية يؤدي إلى نمو جيل من البكترية يقاوم المضادات الحيوية، ولذلك لابد من وجود نوع من المضادات الحيوية لا يستخدم في إلا في الحالات الضرورية فقط، وبالتالي استخدامه هذا المضاد الحيوي المخصص لعدوي البكترية البسيطة لا يؤدي إلى نتيجة في الأمراض الخطيرة.

العدوى الفيروسية

وواصل "أخصائي الحساسية"، الأمر في غاية الخطورة حيث إن المجتمع معرض للإصابة بعدوى فيروسية خطيرة، وبالتالي سيكون الانتشار أكبر بدون وجود مضاد حيوي، مشيرًا إلى أن ضرورة عد استخدام هذا النوع الأدوية المضادة للحيوية في الفيروسات البسيطة، وتستخدم بحرص في أنواع معينة من البكترية تتمثل في الحالات الخاصة فقط.