الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تطبق مصر برنامج التأهيل النفسي للعروسين بعد تونس؟.. استشاري نفسي يجيب

عروسين_مصدر الصورة_ياندكس
عروسين_مصدر الصورة_ياندكس

مع ارتفاع معدلات الطلاق في جميع أنحاء العالم، اقترحت العديد من المنظمات المجتمعية بوضع نظم جديدة لتحسين العلاقات بين الأزواج والتقليل من حالات الطلاق، وبالتحديد في مصر والوطن العربي، ولعل من أبرز الأنظمة التي ظهرت مؤخرا، برنامج تأهيل العروسين في تونس لفحصهم.

حول هذا الشأن قال الدكتور جمال فرويز في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، استشاري الطب النفسي، إن التأهيل النفسي للعروسين قبل فترة من الزواج من العوامل التي ستقلل من معدلات الطلاق في المجتمع، وذلك لأنه سيكشف لهم العديد من الأمور عن شخصيتهم ومن خلالها يقررون استكمال العلاقة أم لا.

وأضاف استشاري الطب النفسي، أن التأهيل النفسي يحمل العديد من المزايا للطرفين، أبرزها، أنه يبرز عيوب الشخصية وكيفية التعامل معاها، ومن ذلك نستطيع أن نعرف مدى نسبة نجاح هذه العلاقة أو فشلها، وتوافق وجهات النظر والتفكير العقلي بين الطرفين.

وتابع فرويز متحدثا عن العيوب التي ستلاحق هذا القرار بالتحديد في مصر قائلا: «إحنا للأسف من الشعوب اللي دايما مستعجلة ولا تستطيع دراسة العلاقة جيدا، مشيرا إلى أن هذا القرار إذا تم تطبيقه في مصر سنواجه مشاكل عديدة، على سبيل المثال، هو استخراج شهادة التأهيل دون الحصول على الدورات، نظرا لقلة الوعي والإنحدار الثقافي».

اقرأ أيضًا: «بسبب الحب».. 4 جرائم قتل شهدتها 2022